دراسة.. القراءة بصوت عال تساعد على الحفظ بشكل أفضل

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » دراسة.. القراءة بصوت عال تساعد على الحفظ بشكل أفضل

دراسة.. القراءة بصوت عال تساعد على الحفظ بشكل أفضل

أكدت دراسة حديثة الأثر الإيجابي للقراءة بصوت مرتفع، ولماذا ينصح بها الأطباء لكبار السن.

ونشرت مجلة “Memory” مقالة علمية لـعلماء نفس كنديين، وجدوا أن قراءة النصوص بصوت مرتفع تساعد الإنسان على حفظ محتوياتها بشكل أفضل، وتساعده أيضا على تذكر فحوى هذه النصوص بسرعة بعد عدة أيام أو أسابيع.

ويقول الباحث كولين ماكليود من جامعة واترلو الكندية: “تبين أبحاثنا أن الذاكرة والمقدرة على التعلم تتحسن فعليا عندما نتعامل بنشاط مع المادة التي نريد دراستها، بالقراءة الجهرية أو بمرافقتها بنشاط آخر”.

ويدرك جميع التلاميذ والطلاب أن قراءة قصيدة أو نص أو جزء من كتاب بصوت عال، يساعدهم على حفظها بشكل أفضل، كما يساعدهم في الإجابة على أسئلة المعلمين أو الامتحان في اليوم التالي. ويحاول العديد من علماء النفس والأعصاب منذ فترة طويلة فهم آلية هذا التأثير المرتبط بالقراءة الجهرية وكيفية عمله.

واليوم، أثبت العالم ماكلاود وزملاؤه أن هذه الميزة في ذاكرة الإنسان موجودة فعلا. إذ قامو بمراقبة 95 متطوعا، اتبعوا أساليب مختلفة في حفظ المعلومات المطلوبة في هذه التجربة ولاحظوا آلية عمل ذاكرتهم.

وأظهرت دراسة الباحثين أن أفضل نتائج المتطوعين الذين قاموا بحفظ النصوص بوسائل مختلفة، كانت لدى الذين يفضلون قراءة النصوص بصوت عال، ما يؤكد صحة الفكرة القديمة عن القراءة بصوت مرتفع.

ويرى العالم ماكلاود أن الذاكرة تتحسن في هذه الحالة لسبب بسيط، حيث أن الشخص يتذكر جيدا صوته الخاص ويبدأ بربط ذلك بالمعلومات التي قرأها.

ويخلص العالم الكندي إلى أن التجربة تثبت أن النشاطات الفيزيولوجية الصوتية والحركية تساعد كثيرا على تنشيط الذاكرة حيث يعرف الجميع أن حل الكلمات المتقاطعة وجمع أجزاء لوحات “البزل” والقراءة بصوت عال وغيرها من النشاطات الحركية من أكثر الممارسات التي ينصح بها الأطباء لكبار السن.

بوابة الشرق

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *