خطر الإصابة بسرطان المتانة لدى مستعملي إحدى علاجات السكري

الرئيسية » أخبار » خطر الإصابة بسرطان المتانة لدى مستعملي إحدى علاجات السكري

خطر الإصابة بسرطان المتانة لدى مستعملي إحدى علاجات السكري

حذرت الهيئة العامة الكندية للأدوية والغذاء من وجود زيادة في معدل حدوث سرطان المثانة عند استخدام المستحضرات التي تحتوي على دواء بيوغليتازون، والمسوقة بالأسماء التجارية أكتوس وجلوستين، واللذين يستخدمان في تحسين التحكم بمستوى الجلوكوز في الدم لدى البالغين، إثر وجود دراسات تشير إلى احتمالية حدوث أورام سرطانية في المثانة عند استخدام هذه المستحضرات.

ويستخدم عقار «بيوغليتازون» أكثر من 20 ألف مريض بمرض السكري من النوع الثاني للتحكم بمستويات السكر في الدم، ويتم تشخيص حوالي 10 آلاف شخص بسرطان المثانة سنويا، حيث يتوفى أكثر من 5 آلاف شخص على إثره، ويلقى نصفهم حتفه بعد 5 سنوات فقط من التشخيص.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين تعاطوا هذا العقار عرضة للإصابة بسرطان المثانة بنسبة تصل إلى 83 بالمائة، أما من تناولوه لمدة تزيد على العامين أو أكثر فهم عرضة للتشخيص بسرطان المثانة بنسبة 88 بالمائة.    

وأوضحت الهيئة أن هناك احتمالية بسيطة في زيادة معدل حدوث سرطان المثانة عند استخدام المستحضرات التي تحتوي على دواء «بيوغليتازون» حال استخدام الجرعات العالية المسموح بها مقارنة بالمستحضرات الأخرى.

وأوجبت الهيئة على جميع الممارسين الصحيين، الأخذ ببعض التعليمات مثل عدم استخدام مستحضر بيوغليتازون للمرضى المصابين أو من لديهم تاريخ مرضي لسرطان المثانة، وعدم استخدام مستحضر بيوغليتازون عند ملاحظة وجود دم في البول دون التحقق من مسبباته، حيث يجب أن يتم التحقق من مسببات ذلك قبل البدء في استخدام المستحضر، ويجب استخدام أقل جرعة ممكنة من مستحضر بيوغليتازون لدى المرضى كبار السن، لكونهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة.

وحثت الهيئة مستخدمي الأدوية وممارسي الرعاية الصحية على التعاون معها من خلال إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية.

(موقع مصر اليوم)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *