حشرة البق البحرية لا تتضرر من النفايات البلاستيكية

الرئيسية » أخبار » حشرة البق البحرية لا تتضرر من النفايات البلاستيكية

حشرة البق البحرية

تتسبب النفايات البلاستيكية الموجودة في البحر ضررا كبيرا بالطيور المائية والأسماك والسلاحف، لكن هناك بعض الكائنات البحرية التي تستفيد من هذه النفايات مثل حشرة البق البحرية، التي تستخدم البلاستيك كوعاء لوضع بيضها فيه.

 وحشرة البق البحرية هي حشرة نحيفة جدا لا يتعدى طولها سنتيمتراً واحد تتعلق بكل شيء يطفو فوق سطح البحر، لأن ذلك يساعدها على التحرك بسهولة فوق الماء.

وخلص الباحثون في معهد علوم البحار في جامعة  La Jollaبكاليفورنيا حشرة البق البحرية تجد الكثير من الأماكن لوضع بيضها، خاصة في مناطق التيارات البحرية التي تساعد على تجمّع النفايات البلاستيكية. لكن توفر المزيد من الأماكن المناسبة لحشرة البق البحرية لوضع بيضها لا يعني بالضرورة أن ذلك سيؤدي إلى تكاثرها. فندرة الغذاء في منطقة المحيط الهادئ تحد من نموها، بالإضافة إلى تواجد مخلوقات بحرية أخرى تنافسها في ذلك.

ويرى عالم الأحياء مارتين ديل بأن المرجانيات والكثير من الكائنات تلتصق أيضا بتلك المخلفات العائمة ابتداء من الأسماك الصغيرة إلى الأسماك الكبيرة مثل سمك التونة. ويستفيد الإنسان من هذا التنوع، حيث يقوم الصيادون بتجهيز قواربهم بأجهزة إرسال فضائية ويطلقونها في البحر لتساعدهم على تحديد أمكان تواجد أسماك التونة.

وللإشارة فالإحصائيات أثبتت أن كل كيلومتر مربع من مياه المحيطات يسبح فيه 100 غرام من البلاستيك. وهو ما يعادل ما مجموعه 40 ألف طن من البلاستيك في كل بحار العالم. ويلحق تواجد البلاستيك في البحار ضررا بالطيور المائية والأسماك والسلاحف، حيث تقوم عن طريق الخطأ بأكله ثم تموت لعدم قدرتها على هضم المواد البلاستيكية.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *