جوجل تطلق أرشيف إلكتروني لدساتير العالم

الرئيسية » إعلام ورقميات » جوجل تطلق أرشيف إلكتروني لدساتير العالم

كشفت “جوجل” عن موقع إلكتروني جديد يعد بمثابة أرشيف على شبكة الإنترنت يحتوي على دساتير بلدان العالم، وأبرز مشاريع الدساتير، بالإضافة إلى مجموعة من الموضوعات والمواد الدستورية.

وأطلقت “جوجل” اسم “مشروع دستور”، constituteproject.org، على الموقع الإلكتروني الجديد الذي يهدف إلى توفير الفرصة للمسؤولين والحكومات والمواطنين العاديين على حد سواء للإطلاع على دساتير العالم.

وقالت الشركة الأمريكية، عبر مدونتها الرسمية، أن هدف الموقع الأساسي هو تسليح واضعي الدساتير بما يلزم لكتابة دساتير بلادهم، بالإضافة إلى تزويد المواطنين بالمعرفة اللازمة عن دساتيرهم ودساتير البلدان في جميع أنحاء العالم.

ويوفر الموقع إمكانية تصفح دساتير البلدان حول العالم، والتي صنفت أبجدياً وحسب تاريخ الإنشاء، أو إمكانية الإطلاع على مواضيع محددة تشكل أغلب الدساتير مثل مواضيع عن التعليم والهوية وقوانين الانتخابات وحقوق الاقتراع والحرية الشخصية.

ويستطيع المستخدم حفظ نسخة من الدساتير أو المواضيع والمواد الدستورية بصيغة PDF على جهازه الشخصي، أو تصفحها على الإنترنت بصيغة HTML، كما يستطيع المستخدم البحث عن مواضيع أو كلمات محددة لمعرفة كيف تم صياغتها سابقاً في الدساتير.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *