جهود بديع الزمان النورسي في تجديد الفكر الإسلامي

الرئيسية » أخبار » جهود بديع الزمان النورسي في تجديد الفكر الإسلامي

دعا الأستاذ إحسان قاسم مدير مركز رسائل النور للبحوث ومترجم رسائل النور باللغة العربية باستانبول، إلى تعزيز قيم الإيمان العميق لكسر شوكة الأعداء . 

وأوضح خلال مخاطبته اليوم منتدى النهضة والتواصل الحضاري الذي نظمته إدارة ترشيد العمل الإسلامي بالتعاون مع مركز رسائل النور للدراسات والبحوث بالسودان بقاعة الشهيد الزبير بالخرطوم

أن بديع الزمان النورسي جاء يحمل هموم الأمة وعبر رسالة “إنقاذ الإيمان” دعا إلى التزود لمعرفة الحق ومعرفة ما في بطون الكتب من تفسير وحديث ونحو وفقه ومنطق وغيره ونشرها بين طبقات الأمة الإسلامية ليجعل المجتمع مجتمعاً إسلامياً كاملاً بتدفق بالحيوية والإيمان .

وأوضح أن ضياء القلب هو العلوم الدينية ونور العقل هو العلوم الحديثة وبامتزاجهما تتجلي الحقيقة وتزداد الهمة، مؤكداً أن القرآن اسمي مرشد وأن المستقبل سيكون للإسلام وحده وان الحكم لن يكون الا لحقائق القرآن والإيمان .

وقال البروفيسور مأمون جرار الأستاذ الجامعي باستانبول إن الجديد هو إزالة الغفلة وذكر أن الايمان حياة القلب ونوره .

وأشار إلى أن التجديد يجعل الإنسان ربابياً وان الدنيا هي مزرعة الأخرة مبيناً أن التجديد رسالة للإيمان موجهة للقلب لتحريك الجوارح .

وذكر بروفيسور عبد الرحيم على المفكر الإسلامي ومدير معهد الخرطوم للغة العربية أن الإحياء لايكون في القضايا الاقتصادية ولا الاجتماعية فحسب بل كإصلاح النبي (ص) إصلاحا كاملاً ذاكراً أن الهداية للإيمان طريقها القرآن داعياً إلى إحياء علوم الدين .

وركز الاستاذ الداعية الاسلامى احمد عبد الكريم النذير الكاروري على تعامل النبي (ص) في جزيرة العرب التي وجدها في اسوأ حال في العقيدة والأخلاق ثم بدلها تماماً، داعياً إلى الالتزام برابط الدين والوطن لربط فئات الجماعات بدلاً من العنصرية القومية السلبية ودفع الروح إلى معالي الأمور وإشباع مشاعرها السامية بسوق الإنسان نحو الكمال والمثل الإنسانية موضحاً أن شأن الحق هو الاتفاق وشأن الفضيلة هو التساند وشأن الدستور هو التعاون وشأن الدين هو الأخوة والتكاتف لتحقيق سعادة الدارين .

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *