جهاز يستشعر الجفاف عند كبار السن

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » جهاز يستشعر الجفاف عند كبار السن

جهاز يستشعر الجفاف عند كبار السن

طور باحثون ألمان جهاز استشعار لتحديد احتمال تعرض الجسم البشري للجفاف، قالوا ان الهدف منه هو تنبيه المسنين الذين يعانون ضعف الشعور بالعطش حتى يقوموا بتناول بعض السوائل.

المعروف أن عدم حصول الجسم على كفايته من السوائل يمكن أن تكون له عواقبه الخطيرة بالنسبة لكبار السن . ومن هذه العواقب حدوث مشكلات بالدورة الدموية وعدم تركيز الانتباه وتزايد مخاطر السقوط.

وشرح شتيفن ليونهارت أستاذ تكنولوجيا المعلومات الطبية بمعهد هيلمهولتس للهندسة الطبية الحيوية بجامعة آخن طريقة عمل الجهاز فقال إنه يتم ربط أربعة أقطاب كهربائية بالجسم لتشير إلى مستوى الماء في العضلات.

وعلى الرغم من أن جهاز الاستشعار لم يدخل بعد في مرحلة الإنتاج فإنه يعد نموذجاً للاتجاه في استخدام التكنولوجيا في طب الشيخوخة وتلبية احتياجات كبار السن، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

ويشير رالف يواخيم شولتز وهو عضو مجلس إدارة جمعية لرعاية المسنين وكبير الأطباء بمستشفى سان ماري بمدينة كولونيا إلى أن كثيراً من المعاهد الجامعية في ألمانيا تجري الآن أبحاثاً في تكنولوجيا طب الشيخوخة، الذي يهدف أساساً إلى الحفاظ على قدرة المسنين على الاعتماد على أنفسهم . وقال إن طب الشيخوخة يحبذ تأهيل المسنين بشكل مبكر عن طريق استخدام الأجهزة المعاونة.

تجدر الإشارة إلى أن أسباب جفاف البشرة كثيراً ما ترتبط بالناحية الغذائية، وعوامل أخرى، حيث يجب تجنب الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية والزيوت النباتية المعالجة حراريّاً، أو أي زيوت تعرضت للحرارة الشديدة أثناء التحضير أو الطهو حيث يؤدي تسخين الزيوت إلى إنتاج شقوق حرة لها تأثير مدمر على الجلد.

كما يجب تجنب تناول الكحول والكافيين فهما يسببان إدراراً للبول بما يؤدي بالجسم بما فيه خلايا الجلد إلى فقدان السوائل والمعادن الضرورية.

وكذلك يجب تجنب التدخين واستنشاق دخان الآخرين، حيث يسبب النيكوتين انقباض الأوعية الدموية بما فيها الشعيرات الدقيقة المغذية للجلد، كما يسبب جفاف الجلد وتجاعيد حول الفم.

د.ب.أ

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *