جهاز استشعار صوتي لمراقبة اهتزازات الجسم

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » جهاز استشعار صوتي لمراقبة اهتزازات الجسم

جهاز استشعار صوتي لمراقبة اهتزازات الجسم

تمكن علماء أميركيون في جامعة «كولورادو» الأميركية من تطوير أجهزة استشعار صوتي يمكن ارتداؤها لقياس الاهتزازات في جسم الإنسان، مما يتيح لهم فرص مراقبة صحة القلب.

وأوضح الباحثون أن الجهاز شديد الصغر والدقة، ولا يتعدى وزنه أقل من أوقية، ويعمل على التقاط وجمع الإشارات الصوتية الفسيولوجية من الجسم.

وقال جيونج لي، الباحث في قسم الهندسة الكهربائية والكمبيوتر وهندسة الطاقة بجامعة كولورادو، إن الجهاز يحتوي على كثافة كتلة منخفضة جداً، يمكن استخدامه لمراقبة القلب والأوعية الدموية.

ويوفر الجهاز –الذي يماثل نعومة ودقة أنسجة الجلد ويمكن ارتداؤه- قدرة فائقة متطورة فريدة للاستماع للأصوات الجوهرية للأعضاء الحيوية في الجسم، بما في ذلك الرئتان والقلب، مع نتائج مهمة في المراقبة المستمرة للصحة النفسية.

ويقول الباحثون إن الجهاز الجديد يمكنه التقاط الموجات الميكانيكية التي تنتشر من خلال الأنسجة والسوائل في جسم الإنسان بسبب النشاط الفسيولوجي الطبيعي، وكشف التوقيعات الصوتية المميزة لأحداث فردية، لتشمل آلية فتح وغلق صمامات القلب، ذبذبات الحبال الصوتية، وحتى الحركات في الجهاز الهضمي.

 كما يمكن للجهاز دمج الأقطاب الكهربائية التي يمكن أن تسجل الإشارات كهربائياً لقياس النشاط الكهربائي للقلب، فضلاً عن قياس إشارات النشاط الكهربائي للعضلات وقت الراحة.

البيان الصحي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *