ثورة تقودها الخوارزميات في الرعاية النفسية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » ثورة تقودها الخوارزميات في الرعاية النفسية

تستعد خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتطورة على المدى القريب والمتوسط إلى لعب دور أكثر أهمية وفاعلية في مجال الرعاية الصحية النفسية. ففي المستقبل قد تكون خوارزميات الذكاء الاصطناعي هي خط الدفاع الأول ضد الصراع النفسي والعقلي الذي يعيشه المصابون بالأمراض النفسية.

وبحسب “فوربس” الأميركية نستعرض في ما يلي ما يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي تقديمه في إحداث تطور رائع في الرعاية الصحية النفسية.

من أهم المميزات التي يمتلكها الذكاء الاصطناعي وقد يتفوق فيها على البشر هي التحليل الدقيق والفحص السريع ومعالجة الملايين من المعلومات دون أخطاء تُذكر. ولهذا تستطيع خوارزميات الذكاء الاصطناعي تنبيه الأطباء بمدى قابلية الأشخاص وميلهم للانتحار بناءا على الإصابات الجسدية.

فعلى سبيل المثال حذّرت خوارزميات الذكاء الاصطناعي من قبل الأطباء بميل الأشخاص المترددين على المصحات، إل الانتحار بسبب تعريض أنفسهم للأذى مثل إحداث الجروح القطعية والكدمات بأجسادهم كنوع من الاعتلال النفسي.

وسجلت خوارزميات الذكاء الاصطناعي نجاحا كبيرا في الاكتشاف المبكر للعديد من الأمراض النفسية الخطرة مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، من خلال تحليل أنماط الكلام وتعبيرات الوجه، وهي قدرة لا تتواجد عند المعالجين النفسيين البشريين بتلك السرعة والكفاءة.

وهذا ما يؤهل خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمنح الطبيب النفسي الفرصة لاتخاذ قرارات وقائية استباقية وتمكنه من اكتشاف أعراض الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة قبل استفحال آثارهما.

ويؤكد الباحثون أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي الطبية تتمتع بميزة استكشاف الأعراض الأوّلية المبكرة للكثير من الأمراض النفسية، وعلى رأسها الاكتئاب الأكثر تفشيا في المجتمعات الغربية، وكثيرا ما يوصف بالوباء.

واستطاع الذكاء الاصطناعي في إحدى الدراسات من اكتشاف قابلية الإصابة بالاكتئاب على المدى القريب، بتحليل سرعة كتابة الشخص وعدد مرات مغادرته للمنزل.

ومن أهم ما تقدمه خوارزميات الذكاء الاصطناعي الطبية، وفق الباحثين، تحليل مدى الصحة النفسية للمراهقين وكشف مدى قابليتهم للإصابة بمرض الذهان من خلال التحليل اللغوي لأحاديثهم بنسبة دقة تصل إلى 100 في المئة.

وبما أن تواجد طبيب نفسي إلى جانب مرضاه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وبالأخص في الأوقات المتأخرة من الليل، أمر مستحيل بالطبع، ويشكل عادة مشكلة لبعض الحالات من المرضى، الذين قد يكونون بحاجة إلى الاستشارة الطبية والمتابعة اللحظية، فإن خوارزميات الذكاء الاصطناعي في القيام بهذا الأمر بكل كفاءة.

فتطبيقات الصحة النفسية الداعمة للذكاء الاصطناعي وروبوتات المحادثة تقوم بدور رائع في ما يخص تحسين الحالة المزاجية ويمكن أن تكون مفيدة للغاية للمرضى وتقديمها للتمارين القائمة على العلاج السلوكي المعرفي وغيرها من التقنيات المدعومة بالأبحاث للتعامل مع الأعراض.

صحيفة العرب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *