تكنولوجيات ذكية ستطبع نمط الحياة ومجتمع الغد

الرئيسية » إعلام ورقميات » تكنولوجيات ذكية ستطبع نمط الحياة ومجتمع الغد

  

تستمر فعاليات معرض “سياتيك” حتى السبت المقبل وهو الملتقى الأوسع لمحبي التكنولوجيا اليابانيين. الذي يزوره سنويا نحو مأتي ألف شخص يستقبل هذه السنة نحو 600 عارض وهو يأتي تحت شعار “تكنولوجيات ذكية ستطبع نمط الحياة ومجتمع الغد“. وهو يبرز التقنيات والمنتجات الذكية التي تسهل الحياة ولا تأخذ مكانا كبيرا.

والأمثلة على ذلك كثيرة: فثمة سيارة من دن سائق من شركة “نيسان” يديرها نظام الكتروني بالكامل يسمح لها بواسطة خمس كاميرات، وخمسة أجهزة ليزر بـ”ادراك” محيطها الخارجي، والتنقل من دون عوائق مع احترام إشارات التوقف، وإعطاء أولوية المرور لسيارات أخرى.

وفي مجال السيارات أيضا، تعرض شركة “تويوتا” سيارة صغيرة تشبه دراجة نارية بسقف ومجهزة بنظام ملاحة راديوي أكثر دقة؛ لأنه يأخذ في الاعتبار تطور حركة السير في الوقت الحقيقي، وعدة أنظمة شحن للسيارات الكهربائية: فيكفي ركن السيارة فوق صفيحة لنقل طاقتها إلى السيارة من تحت.

ومن المعروضات البارزة أيضا تكنولوجيا مكرسة للهواتف الذكية والأجهزة النقالة الأخرى. فالمشغل “أن تي تي دوكومو” يعرض مثلا نماذج لأنظمة تفاعلية جديدة تستند إلى نظارات-كاميرا لترجمة قائمة الطعام في مطعم ياباني إلى اللغة الانكليزية أو التعرف على وجه وربطه بمعلومات معينة.

واستحدثت شركة “كيوسيرا” من جهتها مكبرا للصوت مسطحا جدا مصنوع من الخزف الدقيق وهو اختصاصها، وهو يردد عبر تذبذبات الأصوات المتوسطة والمرتفعة. وواضح يووهيي مياشي المهندس في الشركة “هذا النوع من مكبرات الصوت موجود راهنا في أجهزة التلفزيون وندرس إمكانية تجهيز سيارات به وأجهزة نقالة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية”.

وقدمت شركة “شارب” المعروفة بتكنولوجيا البلور السائل (ال سي دي) المنخفضة الاستهلاك والعالية الوضوح، نماذج جديدة من اجهزة تلفزيون بنسق “4 كاي” مع شاشات عرض رقيقة جدا فضلا عن تلفزيون يتحول الى مرآة بدلا من شاشة سوداء عند إطفائه.

والنسق “4 كاي” (أفضل من الوضوحية العالية) رائج جدا إذ أن كل الشركات الكبرى لصناعة التلفزيونات اليابانية (شارب وسوني وباناسونيك وتوشيبا وغيرها) تعرض نماذج بهذه التقنية. وقد خطت محطة التلفزيون العامة “ان اتش كاي” خطوة إضافية بعرضها نسق “8 كاي” الذي سيختبر في دورة الألعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو في العام 2016 مع الأمل ببث المشاهد بهذا النسق في العام 2020 في دورة طوكيو.

وتعرض “سوني” و”باناسونيك” للمرة الأولى نموذجا “4 كاي” بشاشة عضوية باعثة للضوء (اوليد) طورتاه معا وهو مجال تنافستا فيه بشكل جدي وقد تجاوزتهما الشركتان الكوريتان الجنوبيتان “سامسونغ” و”أل جي”.

وفي جناح “شارب” يلتقي الزائر روبوتات هي بمثابة مكانس كهربائية محترفة ونماذج أولية لأجهزة قادرة على القيام بأعمال التنظيف ليلا في المحطات والمكاتب فضلا عن منظف أوتوماتيكي للألواح الشمسية وهي مهمة صعبة لكن لا مفر منها، فضلا عن أدوات منزلية تتكلم للمطالبة بتنظيفها أو لتوضح كيفية استخدامها.

أما شركة “موراتا” فقد استحدثت جهاز تحكم عن بعد للمطبخ مع 30 زرا يخصص كل واحد منها لنوع معين من الأغذية. وعندما يخلو البراد من هذا النوع يضغط على الزر فيضاف الغرض على قائمة تبضع يمكن العودة إليها في المتجر عبر الهاتف الذكي.

أما شركة “ان اي سي” فقد صممت نظاما نقالا للتحليل الجيني (دي ان ايه) بحجم طابعة ويستخدم في التعرف على الجثث خلال الكوارث الطبيعية أو خلال التحقيقات الجنائية..

ميدل ايست أونلاين – بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *