تقنية جديدة لتوليد الكهرباء باستخدام نفايات البلاستيك

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » تقنية جديدة لتوليد الكهرباء باستخدام نفايات البلاستيك

طور فريق من الباحثين في جامعة «نانيانج» للعلوم التقنية في سنغافورة وسيلة جديدة تتيح تحويل نفايات البلاستيك بواسطة أشعة الشمس إلى مواد كيميائية، ومن ثم إلى خلايا طاقة لتوليد الكهرباء.

وفي إطار التجربة، خلط فريق الدراسة نفايات بلاستيكية مع مادة محفزة داخل محلول، وتم تعريضها لأشعة الشمس، وهو ما أدى إلى تحويل البلاستيك الذائب إلى مادة حمضية يمكن استخدامها لصناعة خلايا الطاقة التي تستخدم في توليد الكهرباء.

وأفادت دورية «أندفانسد ساينس» العلمية، بأن فريق الدراسة صنعوا المادة المحفزة من مواد حيوية رخيصة التكلفة تدخل في صناعة سبائك الصلب الخاصة بالسيارات وسبائك الألمنيوم المستخدمة في صناعة الطائرات.

وعندما تتم إذابة المادة المحفزة في خليط يحتوي على مواد بلاستيكية وتعريضها لأشعة الشمس، فإن الروابط الكيميائية الخاصة بثاني أوكسيد الكربون داخل البلاستيك تتفكك خلال ستة أيام، وهو ما يؤدي إلى تحويل البلاستيك إلى نوعية من الأحماض يمكن استخدامها في توليد الكهرباء بمحطات الطاقة وصناعة خلايا الوقود الخاصة بالسيارات.

وقال الباحث أسف بروف سو عضو فريق الدراسة: «نهدف إلى تطوير وسائل مستدامة ومنخفضة التكلفة للاستفادة من أشعة الشمس في صناعات الوقود».

ويعكف فريق الدراسة حالياً على تطوير هذه التقنية لاستخدامها في تحويل المواد البلاستيكية إلى أنواع أخرى مفيدة من الوقود الكيميائي، مثل غاز الهيدروجين.

د ب أ

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *