تقنيات ليزرية تسرّع نمو النباتات

الرئيسية » علم وحضارة » تقنيات ليزرية تسرّع نمو النباتات

تقنيات ليزرية تسرّع نمو النباتات

طور علماء في جامعة أغرينان بالبيرو تقنيات ليزرية خاصة تستخدم لتنمية النباتات، بدءاً من زراعتها وصولاً إلى تربيتها وحصادها وتخزينها. وبالنظر إلى أنهم يتوقعون ارتفاعاً في الطلب على الغذاء بنحو 70% مع وصول عدد سكان العالم إلى تسعة مليارات نسمة عام 2050، فإنه يمكن للتكنولوجيا أن تلعب دوراً كبيراً في ردم هذه الفجوة في البيرو.

ومن جانبهم، أعلن علماء روس أيضاً أنهم حققوا إنجازاً كبيراً في مجال الزراعة، من خلال تطوير نظام أشعة ليزر يقولون إنه يتيح للنباتات النمو بسرعة هائلة، ويزيد من مناعتها ضد الآفات دون الحاجة لاستخدام المبيدات الحشرية. ويمكن استخدام هذه التقنية في المناطق الحضرية والنائية، ويعتقد أنها ستحسن من الوقت المطلوب لتخزين الطعام بشكل يجعله طازجاً لأطول فترة ممكنة.

أشعة ليزر متعددة

وأشار العلماء الروس الذين طوروا هذا الابتكار في جامعة «ميشرونسك» للزراعة، بمدينة تامبوف في غربي روسيا، إلى إحداث طفرة في مجال الزراعة عبر تطوير هذا الليزر الجديد، حيث نمت النباتات بصورة مضاعفة دون استخدام الأسمدة الزراعية بصورة مكثفة.

وأوضح العلماء إنهم استخدموا نظم أشعة ليزر غير مكلفة نسبياً لتنمية النباتات، وقد تم استخدامها بما في ذلك على الطماطم والخيار والفجل، وكانت النتائج أن النباتات نمت بطريقة أسرع وحققت عائدات أكبر.

وأكد العلماء إن هذه التقنية تنتج نباتات نظيفة بيئياً لعدم الحاجة إلى وجود السماد أو أي مواد كيميائية أخرى تعزز نموها. وأنه يمكن استخدام هذه التقنية في المدن أو المناطق الحضرية، نظراً لتقليلها الوقت المطلوب لتخزين الغذاء. وقد عكف علماء آخرون أخيراً على إدخال مصابيح كهربائية ثنائية الأسلاك لتعزيز هذه التقنية.

تحفيز النمو

وذكر الباحثون الروس أن أشعة الليزر تحفز خلايا النباتات بحيث تنبت البذور وتنمو بشكل أسرع، وأفادوا بأن هذا النظام قادر على جعل النباتات تشفى من الآفات من خلال تعزيز مناعتها.

ووفقاً لخبراء بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربارا، تعمل الأشعة الحمراء أو أشعة الهيليوم الموجودة في هذا النظام على إصلاح خلايا النباتات التالفة بشكل سريع جداً مقارنة مع النباتات التي لا تتعرض لأشعة الليزر، لكن يجب تعريض النباتات إلى الليزر بشكل يومي. ونظرا لسهولة تطبيق هذه التقنية، فإن بالإمكان استخدامها في الأماكن النائية أو المدن المزدحمة. ويعتبر الجهاز المستخدم اقتصاديا ويمكن استرداد التكلفة والمصاريف الإضافية في غضون بضع شهور فقط بسبب العائدات الوفيرة.

ويشير الباحثون إلى أن الغازات التي تطلقها النباتات داخل البيوت البلاستيكية يمكن أن تستخدم في المناطق المأهولة، ليس لأغراض التوفير فحسب، وإنما لطرح المنتجات النباتية في الأسواق بصورة سريعة.

مضاعفة

يجري تحريك معدات أشعة الليزر فوق النباتات وتطلق أشعة الليزر عليها لتعزيز نموها وقتل الآفات الموجودة فيها. ويدعي العلماء أن هذا النموذج ينتج نباتات نظيفة بيئياً، لأن لا ضرورة لوجود مواد كيميائية أخرى لتسريع عملية النمو.

وتضاعف أشعة الليزر الحمراء نمو الأرز تحديداً، بينما يمكن لأشعة الليزر الزرقاء أن تعزز نمو الأرز وزيادة إنتاج الحبوب.

البيان

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *