تقنيات حديثة ومثيرة في مؤتمر غوغل للمطورين

الرئيسية » إعلام ورقميات » تقنيات حديثة ومثيرة في مؤتمر غوغل للمطورين

تقنيات حديثة ومثيرة في مؤتمر غوغل للمطورين

تكمن أهمية المؤتمرات التكنولوجية، أمام زخم الابتكارات التقنية المتسارعة كل يوم، في تقديم عرض عام لما تقدمه كل شركة تكنولوجية على انفراد في خطوة تشعل المنافسة بين الامبراطوريات التقنية المتواجدة على مستوى العالم التي يتابعها الجميع في المنصات الإعلامية.

عودتنا شركة غوغل بالإعلان كل سنة عن جديد تجهيزاتها وتطبيقاتها وتحديثات نظامها الأندرويد الذي انطلق سنة 2008 ليصبح أحدث الأنظمة الأكثر استخداما على الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة.

وذكر ساندر بيتشاي نائب الرئيس الأول للشركة أن غوغل تنشأ منتجاتها لكافة البشر في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بحث غوغل، واليوتيوب، والخرائط، وغوغل ناو، وأندرويد، وكروم.

وقال إنه مع 8 من كل 10 أجهزة محمولة تم شحنها في العام الماضي تعتمد على نظام أندرويد.

وأتى أندرويد وير في العام الماضي متمثلا في نموذجين، والآن هناك سبعة نماذج تحتوي على النظام، وهناك أكثر من ذلك بكثير قادم في المستقبل.

ويركز نظام أندرويد إم على جاذبية التصميم والجودة، والعودة إلى الأساسيات. واليوم مع أندرويد إم إصدار المُعاينة، هناك ستة مجالات رئيسية تركز عليها غوغل، والبداية مع أذونات التطبيق. حيث سيتم طلب الأذونات منكم عند أول مرة تحاولون فيها استخدام التطبيق، بدلًا من طلبها منكم عند تثبيته.

ويأتي التركيز الرئيسي الثاني على تجربة استخدام شبكة الإنترنت. حيث سيشمل أندرويد إم القدرة على فتح متصفح كروم من داخل التطبيقات مع تخصيص علامات تبويب كروم، والتي تدعم تسجيل الدخول، وكلمات المرور المحفوظة، وميزة التعبئة التلقائية.

ويأتي الحديث عن أندرويد باي بمميزات رائعة من البساطة، والأمن، وخيارات اخرى قوية.

وتعمل خدمة أندرويد باي من خلال فتح المستخدم لهاتفه كالعادة، ثم الضغط على ”أن أف سي”، دون الحاجة لإدراج رمز آخر. كما أن أندرويد باي يمكن استخدامها مع تطبيقات غوغل أو تطبيقات البنوك.

وتدعم الخدمة نحو 700 ألف متجر في الولايات المتحدة، كما سيتمكن المستخدمون من دفع مشترياتهم من داخل التطبيق. وستدعم خدمة أندرويد باي ميزة قارئ بصمات الأصابع على أندرويد إم، كذلك ستعمل هذه الخدمة على أجهزة أندرويد كيت كات.

ويتم العمل أيضا على دعم أندرويد لنوع “يو أس بي. سي”. وسيتوافر إصدار المُعاينة للمطورين من أندرويد إم لكل من نيكسوس 6، ونيكسوس 7، ونيكسوس 9.

وصدقت الشائعات بشأن عمل غوغل على نظام تشغيل خاص بإنترنت الأشياء، ألا وهو مشروع “بريلو”. وهو مُشتق من أندرويد. ومشروع بريلو يدعم البلوتوث والوايف أي منخفضة الطاقة، فضلًا عن أمورٍ أخرى موجودة حاليًا على أندرويد. وللتواصل مع الأجهزة الأخرى، تستخدم غوغل طبقة من الاتصالات تدعى “ويف”، وهي لغة مشتركة بين أجهزة إنترنت الأشياء.

وانتقلت غوغل للحديث عن غوغل ناو، وذلك مع ذكرها لمعلومات أكثر عن مدى فائدة الخدمة للمستخدمين، وأن هذه الخدمة أصبحت الآن تقدم وظائف أفضل في الإجابة على الأسئلة بشكل استباقي، وتستوعب خدمة غوغل ناو نحو أكثر من 100 مليون مكان في العالم.

ولدى غوغل ناو ميزة جديدة لمساعدة المستخدمين أينما كانوا، وتُدْعَى “ناو أون تاب” وستستفيد هذه الميزة من الوظائف الجديدة في إصدار أندرويد إم، وستشق طريقها إلى مستخدمي إصدار المُعاينة للمطورين، ومن خلالها، ستمنح غوغل للمستخدمين الإجابات على الأسئلة في نفس لحظة كتابتها.

أما تطبيق الصور غوغل فوتوز الجديد فسيتركز على ثلاث أفكار كبيرة، الأولى أن يكون مأوى لجميع الصور ومقاطع الفيديو. والثانية أن يُمَكِّنَ المستخدمين من تنظيم صورهم، والثالثة تيسير عملية مشاركة وحفظ ما يهمهم.

ويقوم غوغل فوتوز بعمل نسخ احتياطية لكل من الصور ومقاطع الفيديو من الأجهزة المختلفة، بما في ذلك الهواتف والأجهزة اللوحية والكمبيوتر، وحتى بطاقات الذاكرة، وذلك مزامنتها تلقائيًا مع صوركم على غوغل درايف.

كذلك بات من الممكن استعرض خرائط غوغل دون اتصال، والعمل عليها لساعات مفتوحة للبحث في الخرائط، على أن يتم إطلاق ميزة خرائط غوغل دون اتصال في وقتٍ لاحق من هذا العام، حتى أن المستخدمين سيتمكنون من الحصول على الاتجاهات دون اتصال بشبكة الإنترنت.

وأطلقت غوغل أيضًا ميزة “فاميلي ديسكافري إكسبيرينس” الجدية، التي تركز على عرض التطبيقات والألعاب الآمنة للعائلات والأطفال. وستتم الدلالة لذلك المحتوى عن طريق رمز جديد، ألا وهو “نجمة الأسرة”.

العرب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *