تفوّق الطاقة الشمسية على الفحم في بريطانيا

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » تفوّق الطاقة الشمسية على الفحم في بريطانيا

تفوّق الطاقة الشمسية على الفحم في بريطانيا

حققت المملكة المتحدة ولأول مرة في شهر أيار (مايو) تقدما واضحا من خلال برنامج الطاقة المتجددة المولدة من الطاقة الشمسية علاوة على الطاقة المولدة من الفحم، وفقا لـ “روسيا اليوم”.

وسجلت الطاقة الشمسية المتجددة زيادة قدرها 50 في المائة من الطاقة الكهربائية المغذية للبلاد، مقارنة بالطاقة المتولدة من الفحم، لتحقق نحو 1336 جيجاوات/ساعة من الكهرباء المتولدة من الطاقة الشمسية، مقابل 893 جيجاوات/ساعة من الكهرباء الناتجة عن الفحم.

يشار إلى أن مصانع الطاقة الشمسية في المملكة المتحدة كانت قد أنتجت مزيدا من الطاقة الكهربائية في يوم 9 نيسان (أبريل) مقارنة بموارد الطاقة الأخرى مثل الفحم.

كما انخفضت معدلات توليد الطاقة من الفحم في العام الماضي إلى أدنى نقطة منذ 55 عاما، وأن استمرار تدهور الطاقة المتولدة من الفحم منذ عام 2012 كان عاملا جيدا لزيادة قدرة الطاقة الشمسية في المملكة المتحدة.

ولا تعتبر المملكة المتحدة الدولة الوحيدة التي حققت تقدما في مجال الطاقة الشمسية المتجددة، حيث كان إنتاج الطاقة الشمسية في تشيلي أخيرا أكثر كفاءة من حيث القوة وبناء البنية التحتية ذات المستوى العالي، لذا قامت هذه الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية حينذاك بتقديم الكهرباء مجانا على مدى 113 يوما، في الفترة بين 1 كانون الثاني (يناير) و30 نيسان (أبريل).

والوضع وإن كان أسوأ لدى ألمانيا خلال الشهر الماضي، فهي ولدت الكثير من الطاقة المتجددة التي أدت إلى انخفاض واضح في سعر الطاقة، كما ولدت الدنمارك 42 في المائة من احتياجاتها من الكهرباء بالاعتماد على توربينات الرياح فقط عام 2015.

الاقتصادية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *