تطوير أول جهاز لاسلكي في العالم لتنظيم ضربات القلب بدون بطارية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » تطوير أول جهاز لاسلكي في العالم لتنظيم ضربات القلب بدون بطارية

طوّر العلماء أول جهاز لاسلكي لتنظيم ضربات القلب في العالم، وهو خالٍ من البطاريات، وقابل للزرع بالكامل، ويذوب في الجسم عندما لا تكون هناك حاجة إليه. يقوم الجهاز الرفيع وخفيف الوزن بتجميع الطاقة لاسلكيًا من هوائي بعيد، وهو مصنوع من مواد متوافقة بيولوجيًا تُمتص بشكل طبيعي في الجسم على مدار خمسة إلى سبعة أسابيع. ويأمل الباحثون المبتكرون للجهاز في أن يتم استخدامه قريبًا بدلًا من أجهزة تنظيم ضربات القلب المؤقتة، والتي تتطلب عملية جراحية لإزالتها.

وتم تطوير الجهاز خفيف الوزن من جانب باحثين من جامعتي نورث وسترن وجورج واشنطن، ويحصد الطاقة لاسلكيًا من هوائي خارجي باستخدام بروتوكولات الاتصال بالمجال القريب، وهي نفس التقنية المستخدمة في الهواتف الذكية للمدفوعات الإلكترونية؛ ما يلغي الحاجة إلى البطاريات الضخمة والأجهزة الصلبة، بما في ذلك الأسلاك أو الخيوط.

ولا يقلل هذا من خطر الإصابة بالعدوى فحسب، بل يقلل أيضًا من خطر الإصابة بجرح الأنسجة، وتتغلب أجهزة تنظيم ضربات القلب اللاسلكية على العيوب الرئيسية للأجهزة المؤقتة التقليدية؛ من خلال القضاء على الحاجة إلى خيوط، وبالتالي إمكانية خفض التكاليف وتحسين النتائج في رعاية المرضى. ويمكن أن يمثل هذا النوع غير المعتاد من الأجهزة مستقبل تقنية تنظيم ضربات القلب، ويأمل الفريق في أن يحل الجهاز يومًا ما محل أجهزة تنظيم ضربات القلب المؤقتة.

يذكر أن جهاز تنظيم ضربات القلب هو عبارة عن جهاز صغير يُوضع تحت الجلد في منطقة الصدر للمساعدة في التحكم بنبضات القلب وجعلها بشكل أكثر انتظامًا إذا كان لديك عدم انتظام فيها، لا سيما عند بطئها. ويتطلَّب زرع جهاز تنظيم ضربات القلب في الصدر إجراءً جراحيًا.

مجلة عالم التكنولوجيا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *