تطبيق «يوتيوب كيدز» يثير إستياء جماعات حقوق الطفل

الرئيسية » إعلام ورقميات » تطبيق «يوتيوب كيدز» يثير إستياء جماعات حقوق الطفل

تطبيق «يوتيوب كيدز» يثير إستياء جماعات حقوق الطفل

يعتزم تحالف لجماعات الدفاع عن حقوق الطفل والمستهلكين حث جهات تنظيم اتحادية في الولايات المتحدة على التحقيق في تطبيق فيديو أطلقه موقع يوتيوب يستهدف الأطفال إذ تقول هذه الجماعات إنه لا يبالي بإرشادات حماية تطبق منذ وقت طويل وتحظر الدعاية للصغار.

ويجمع التطبيق الذي أطلق في فبراير بين مقاطع الفيديو والإعلانات بطريقة تقول الجماعات الحقوقية إنها تخدع الأطفال وأولياء الأمور، ومن بين الجماعات التي تتصدى لهذا التطبيق مركز الديمقراطية الرقمية والأكاديمية الأمريكية لطب نفس الأطفال والمراهقين واتحاد المستهلكين.

وسترسل الجماعات خطابا إلى لجنة التجارة الاتحادية اليوم الثلاثاء لطلب النظر فيما إذا كان التطبيق ينتهك القواعد التي تحظر الممارسات التسويقية الخادعة وغير العادلة.

ويقول الخطاب “إن مقاطع الفيديو المقدمة للأطفال في تطبيق يوتيوب كيدز تخلط بين المحتوى التجاري والمحتويات الأخرى بأساليب خادعة تظلم الأطفال ويجب عدم السماح بعرضه على محطات البث التلفزيوني والقنوات مدفوعة الأجر”.

ويقول خطاب الجماعات الحقوقية إن التطبيق يتضمن العديد من القنوات الخاصة لشركات مثل مطعم مكدونالدز للوجبات السريعة، رغم تعهد يوتيوب بألا يتضمن التطبيق إعلانات للأطعمة والمشروبات.

وقالت متحدثة باسم يوتيوب “عملنا مع شركاء عدة وجماعات دفاع عن حقوق الأطفال عند تطوير يوتيوب كيدز. ونحن منفتحون دائما على توصيات بشأن سبل تحسين التطبيق لكن لم يتم الاتصال بنا مباشرة من قبل الموقعين على هذا الخطاب ونختلف معهم بشدة”.

ويشار إلى أن جوجل المالك لموقع اليوتيوب قد أطلقت تطبيق (YouTube Kids) وقالت إنه أكثر أمنا وأسهل بالنسبة للأطفال، وتقتصر الاختيارات ضمن التطبيق على محتوى ملائم للصغار كما تتضمن إعدادات تحكم خاصة بأولياء الأمور تجعلهم يحددون وقت المشاهدة وقدرات البحث الالكتروني.

سان فرانسيسكو – رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *