تصفح الإنترنت هو النشاط الترفيهي المفضّل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الرئيسية » إعلام ورقميات » تصفح الإنترنت هو النشاط الترفيهي المفضّل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تصفح الإنترنت هو النشاط الترفيهي المفضّل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

كشف استبيان لبيت.كوم حول “عادات المهنيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للترفيه والاستجمام أن الناس في المنطقة يمضون وقتا طويلا على الإنترنت، وأن ثلث المشاركين يقضون أكثر من خمس ساعات في اليوم لتصفح الشبكة. وتبين ان التسوق ليس من الخيارات المفضلة للترفيه وهو بذلك أقل شعبية من تمضية الوقت في الهواء الطلق ومشاهدة التلفزيون.

وإلى جانب قضاء الوقت مع العائلة (التي أشار 38.8٪ من المشاركين إلى أنها هواية مفضلة)، تبين ان الإنترنت هي الوسيلة المفضلة لتمضية الوقت، في ظل تصريح 30٪ من أفراد العينة أنهم يقضون معظم وقت فراغهم على الشبكة. وفيما صرح 4.9٪ فقط أنهم لا يتصفحون الإنترنت للتسلية، كشف 30.7٪ عن تمضية ما لا يقل عن خمس ساعات في تصفح الإنترنت على أساس يومي للترفيه وأفاد خمس المشاركين (21.9٪) بأنهم يميلون للترفيه على الإنترنت لمدة ساعة في اليوم.

وفضلا عن قضاء الوقت مع الأسرة وتصفح الإنترنت، تشمل قائمة أكثر الطرق شعبية للاسترخاء في المنطقة قضاء الوقت مع الأصدقاء (8.8٪)، والقراءة (6.8٪)، وممارسة الرياضة (4.6٪)، وتمضية الوقت في الهواء الطلق (2.2٪). وقد أظهرت النتائج أن 4.9٪ من المشاركين لديهم هوايات أخرى، في حين أشارت نسبة ضئيلة لم تتعدى 0.2٪ أنهم يفضلون الذهاب للتسوق في أوقات فراغهم.

أما بالنسبة لمستوى الإنفاق على الترفيه، يظهر الاستبيان أن الغالبية من أفراد الاستبيان (42.4٪) لا ينفقون أكثر من 10٪ من دخلهم السنوي على الترفيه والتسلية، في حين أن أربعة من بين كل عشرة (37.2٪) ينفقون بين 11% و30٪ من دخلهم السنوي للترفيه عن النفس.

وقال سهيل مصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: “يبدو ان الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا أكثر تحفظا في الإنفاق على الترفيه، ويفضلون خيارات منخفضة التكلفة لتمضية أوقات فراغهم”. وأضاف أن العدد الكبير للأشخاص الذين يقضون وقتهم مع العائلة والأصدقاء يعكس القيم الثقافية المعتمدة في المنطقة في حين أن العدد الهائل من الساعات التي يقضيها الناس على الإنترنت هو إشارة أكيدة إلى الإقبال على التقنيات الرقمية على نحو متزايد.

وكشف استبيان بيت.كوم أيضا طرق الترفيه الأخرى التي يعتمدها المشاركون في وقت فراغهم على صعيد الأنشطة الصحية والرياضية، تبين ان الإقبال الأكبر في المنطقة هو على الأنشطة التي تتطلب أقل حيوية، على الرغم من أن 52.7٪ مشتركين في صالة رياضية خاصة أو يذهبون إلى صالة ألعاب رياضية، ويقضي 51.7٪ الوقت في الهواء الطلق كل يوم تقريبا (يقدم 18.9٪ منهم فقط على زيارة الحدائق والشواطئ العامة). وأظهر الاستبيان ان ثلاثة أرباع المشاركين (75.8٪) يتناولون الطعام خارجا في المطاعم، أو يطلبونه إلى المنزل بانتظام، مع قيام الغالبية من بينهم (34.1٪) بذلك بشكل شبه يومي.

أما على المستوى الثقافي، فمن المفاجئ أن مشاهدة فيلم على الشاشة الكبيرة لا يحظى بشعبية، إذ أن 42.6٪ من أفراد العينة ذكروا أنهم لا يذهبون إلى السينما قط (في مقابل 15.6٪ ممن يقومون بذلك كل أسبوع). أما مشاهدة التلفزيون، فهي تعد هواية شائعة في المنطقة حيث يشاهد 8 من أصل 10 (78.3٪) التلفزيون ما بين ساعة واحدة وأربع ساعات يوميا، في حين أشار 7.8٪ أنهم يمضون خمسة ساعات أو أكثر في مشاهدته. وتعد البرامج باللغة الإنجليزية الأكثر شعبية على صعيد مشاهدين التلفزيون (وفقا لأغلبية 35.4٪)، على الرغم من أن 32.2٪ يشاهدون البرامج العربية، فيما يشاهد 32.5٪ كل من البرامج في اللغتين العربية والانجليزية على حد سواء.

وقد انقسم المشاركون على ثلاث مجموعات حينما سئلوا عن حضور الفعاليات الثقافية، مثل الحفلات والعروض الموسيقية والمعارض الفنية وغيرها. وأفاد ربع المشاركين (24.8٪) بعدم حضور أي من هذه الأحداث أبدا، في حين قال 21.6٪ أنهم يذهبون “أقل من مرتين في العام” لحضورها، بينما يقبل 21.2٪ على الحضور المتكرر وذلك بشكل أسبوعي.

أما على صعيد السفر، فتبين ان أقلية صغيرة فقط من أفراد العينة تقوم بذلك لقضاء وقت فراغها، حيث أن 64.1٪ يقومون بذلك بما لا يزيد عن مرة واحدة في السنة. والمناطق الثلاث الأكثر شعبية بالنسبة لأولئك الذين يسافرون عادة، هي بلاد المشرق العربي (22.3٪) ودول مجلس التعاون الخليجي (20.7٪) وأوروبا (15.6٪).

وقد تم جمع بيانات استبيان “عادات المهنيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للترفيه والاستجمام” الذي أجراه بيت.كوم عبر الإنترنت خلال الفترة ما بين 20 ديسمبر 2012 و15 يناير 2013، وشارك فيه 10,815 شخصا من أكثر من 12 بلدا في منطقة الشرق الأوسط.

(Forbes)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *