تصادم المذنبات بالأرض أنشأ بذور الحياة

الرئيسية » علم وحضارة » تصادم المذنبات بالأرض أنشأ بذور الحياة

 

توصل باحثون بجامعة كاليفورنيا في دراسة جديدة نُشرت في مجلة “فيزيكل كميستري” بخصوص نشأة الحياة على الأرض، إلى أنّ التصادمات المتكررة التي كانت تقوم بها المذنبات على سطح الأرض هي التي كانت وراء ظهور الطاقة الضرورية لنشأة جزيئات غنية بالكربون.

وأنه عندما كانت الأرض صغيرة، ربما تكون تعرضت لقصف متكرر من المذنبات مما جلب نحو 10 آلاف مليار كلغ من المواد الغنية بالكربون، كل عام.. وقد منح ذلك الظروف المواتية لنشأة مصدر غني لبناء أشكال من الحياة”.

وفي التجربة التي اعتمدت على فكرة التصادم المتكرر تغيرت حجرة كريستال إلى عدة أشكال بتعريضها إلى ضغط شديد جدا وحرارة تتجاوز 2500 درجة مئوية.

وقامت الدراسة الجديدة على تسليط شرارات مماثلة للبرق على جو بدائي مؤلف من جزيئات بسيطة غنية بالهيدروجين موجودة في قارورة كريستال، وكلما تكررت التجربة كان التفاعل الكيماوي أكثر فأكثر.

ويعتقد العلماء أنه يفترض أن أولى الكائنات الوحيدة الخلية التي ظهرت على كوكب الأرض قد نشأت عبر سلسلة من الخطوات الكيماوية التي قادت إلى إنتاج جزيئات غنية بالكربون مثل الأحماض الأمينية، والتي ارتبطت تحت ظروف مواتية مكوِّنة سلاسل بروتينية، وهي لبنة الحياة الأساسية.

بل إنّ علماء يعتقدون أنّ القمر، قد لا يكون في الواقع، سوى قطعة من الأرض انفصلت عنها لدى اصطدامها بجرم فضائي.

CNN/ بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *