تحليل تربة المريخ يكشف النقاب عن وجود كميات كبيرة من الماء

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » تحليل تربة المريخ يكشف النقاب عن وجود كميات كبيرة من الماء

أعلن علماء أن تحليل تربة كوكب المريخ في إطار المهمة الحالية للمسبار كيوريوسيتي الذي أرسلته إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلي الكوكب الأحمر أوضح وجود كميات كبيرة من الماء علاوة على مادة كيميائية تجعل من عملية البحث عن حياة على الكوكب أكثر تعقيدا.

وأوضح تحليل عينة من التربة ذات الحبيبات الدقيقة التي جمعها المسبار عقب هبوطه على الكوكب في أغسطس عام 2012 أنها تحتوي على ماء يمثل نحو اثنين في المائة من وزن العينة.

وقالت الباحثة لوري ليشين التي تعمل في معهد أبحاث رينسيلاير الفني “كانت مفاجأة لنا. تمثل التربة على سطح الكوكب حقا قطعة من الإسفنج تمتص ما يحتويه الغلاف الجوي”.

وتوصل العلماء إلى انه إضافة إلى وجود الماء عثر أيضا على مواد أخرى منها ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون إلى جانب مواد كيميائية أخرى نشطة.

ويمثل وجود هذه المواد خلال المرحلة الأولى لمهمة المسبار إلى جانب العثور على صخور ذات تركيب كيميائي معقد عما كان يعتقد العلماء -عقبة جديدة في سبيل التعرف على وجود حياة على الكوكب.

وتستمر مهمة المسبار كيوريوسيتي عامين لتحديد ما إذا كان المريخ – وهو أكثر الكواكب شبها بالأرض في المجموعة الشمسية – توجد به العناصر الكيمائية اللازمة لنشأة الحياة.

رويترز –  بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *