تحلية الماء بواسطة الكهرباء

الرئيسية » أخبار » تحلية الماء بواسطة الكهرباء

تحلية الماء بواسطة الكهرباء

يعمل الباحثون في ألمانيا على تطوير تقنية جديدة لتحلية مياه البحر وجعلها صالحة للشرب. وتعتمد هذه التقنية على التيار الكهربائي الذي يزيل جزيئات الملح من الماء.

وفي الوقت الحالي، تستخدم تقنيات ميكانيكية في تحلية مياه البحر يطلق عليها اسم التناضح العكسي، حيث تقوم مضخات كبيرة بضغط مياه البحر بداخلها ويتولى غشاء رقيق موجود فيها لفصل الملح عن الماء. وبالرغم من أن هذه التقنية تعمل بشكل جيد، إلا أنها تستهلك كميات كبيرة من الطاقة.

غير أنه توجد تقنية جديدة تعمل على تحلية مياه البحر عن طريق الكهرباء وتساعد كثيرا على التوفير في استهلاك الطاقة. وهذا هو المجال الذي يبحث فيه الباحث الشاب في جامعة بوخوم فابيو لامانتيا. وعن هذه التقنية الجديدة لتي يشبه عملها عمل البطارية يقول لامانتيا :”يقوم التيار الكهربائي بعزل أيونات الصوديم والكلوريد من مياه البحر”.

الملح الموجود في مياه البحر هو نفسه الملح الذي نستخدمه في الطعام، وهو يتكون من جزيئات موجبة وهي أيونات الصوديوم وجزيئات سالبة وهي أيونات الكلوريد. وعند إدخال التيار الكهربائي للماء تتغير مكونات الملح حيث يتحول الصوديوم لأيونات سلبية والكلوريد إلى أيونات موجبة وبالتالي يمكن تصفية مياه البحر من الأملاح الموجودة فيه.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *