تحذيرات بتقلص امدادات المياه تهدد الامن الغذائي في اجزاء من العالم بحلول 2050

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » تحذيرات بتقلص امدادات المياه تهدد الامن الغذائي في اجزاء من العالم بحلول 2050

تحذيرات بتقلص امدادات المياه تهدد الامن الغذائي في اجزاء من العالم بحلول 2050

حذرت كل من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” والمجلس العالمي للمياه في دراسة مشتركة من خطورة تقلص امدادات المياه بسبب زيادة نسب الاستهلاك واثار التغير المناخي وعوامل اخري في عدة مناطق على مستوي العالم، وبخاصة في الدول النامية، بحلول عام 2050.

ودعت المنظمتان العالميتان، في وثيقة مشتركة أصدرتاها اليوم، حكومات الدول إلى تبني سياسات حكيمة على مستوي القطاعين العام والخاص من أجل ضمان انتاج المحاصيل الزراعية والماشية والاسماك على نحو مستدام بطريقة تهدف أيضا إلى الحفاظ على الموارد المائية.

وشددت الوثيقة على أن مثل تلك التدابير ضرورية من أجل الحد من نسب الفقر وزيادة المداخيل وضمان الأمن الغذائي للعديد ممن يسكنون في مناطق ريفية وعمرانية، مشيرة  إلى أن الأمن المائي والغذائي أمران مرتبطين ارتباطا وثيقا.

وقال الخبير بنيديتو براغا، رئيس المجلس العالمي للمياه، “نعتقد إنه بامكان قادة العالم ضمان الحفاظ على وجود منسوب كافي وجيد من المياه لتلبية احتياجات الأمن الغذائي بحلول عام 2050 وما بعد ذلك، عبر تطوير النهج المحلي للدول والقيام بالاستثمارات الصحيحة”.

وأكد براغا أن جوهر التحدي هو تبني برامج استثمارية بعيدة المدي، مثل إعادة تأهيل البنية التحتية والقيام باصلاحات زراعية ملائمة، يمكن جني ثمارها على المدي البعيد وليس على المدي القريب.

قنا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *