بن كيران: الإستراتيجية الوطنية المستقبلية لتكنولوجيا المعلومات يجب أن تكون في خدمة المواطن

الرئيسية » أخبار » بن كيران: الإستراتيجية الوطنية المستقبلية لتكنولوجيا
المعلومات يجب أن تكون في خدمة المواطن

أكد رئيس الحكومة٬ عبد الإله بن كيران٬ أن الإستراتيجية الوطنية المستقبلية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي يجب أن تكون “في خدمة المواطن الذي يوجد أيضا في صلب انشغالات الحكومة”.

وفي هذا الصدد٬ أوضح بن كيران في كلمة ألقاها خلال ترأسه للاجتماع الثالث للمجلس الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي٬ يوم الثلاثاء، أن هذه الإستراتيجية يجب أن تتيح للمواطن “الولوج إلى خدمات الحكومة الإلكترونية٬ وإلى المحتويات الرقمية الوطنية والبيانات المفتوحة للعموم٬ وأن تفتح في نفس الوقت أمامه المجال للمشاركة الرقمية في مختلف القضايا الوطنية”.

ويعد المجلس الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي مؤسسة مكلفة بتنسيق السياسات الوطنية لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي٬ بحيث تحرص على تتبع وتقييم هذه السياسات. ويتكون المجلس من لجنة توجيهية وأمانة دائمة.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة٬ أن بن كيران شدد خلال هذا الاجتماع على أن الإستراتيجية المذكورة “تولي اهتماما خاصا للمقاولة الوطنية٬ وذلك تماشيا مع التزام الحكومة بتحسين قدرتها التنافسية والإنتاجية٬ من خلال تشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات٬ وذلك عبر توفير المزيد من الخدمات عبر شبكة الإنترنيت ورقمنة الإجراءات الإدارية”.

وأضاف بن كيران أن هذه الإستراتيجية ستتيح أيضا “مساهمة التكنولوجيات الجديدة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال الارتقاء بالمغرب إلى مصاف البلدان الأكثر تقدما في هذا المجال وتعزيز مكانته كقطب تكنولوجي إقليمي”.

كما شدد رئيس الحكومة على أهمية التدابير المواكبة لهذه الإستراتيجية٬ مشيدا في نفس الآن بالإنجازات المسجلة في إطار الإستراتيجية الحالية٬ والتي تسير في اتجاه تسهيل الإجراءات وتحسين كفاءة الخدمات.

وأكد بن كيران في نفس السياق على ضرورة وضع خارطة طريق جديدة في هذا الميدان٬ وذلك على أساس جداول زمنية ومؤشرات أداء٬ منوها بترتيب المغرب في تصنيف الأمم المتحدة في ما يتعلق بخدمات الحكومة الإلكترونية وتأثير هذه التطور على مناخ الأعمال في المغرب.

ودعا رئيس الحكومة إلى بذل المزيد من الجهود لتحسين تصنيف المغرب في هذا المجال٬ وحث جميع المتدخلين على المساهمة بشكل جدي وتشاوري في الأوراش التي ستطلقها الحكومة في هذا المجال.

كما دعا إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي يخصص لتدارس مسألة إعادة النظر في إستراتيجية الحكامة.

من جانبه٬ استعرض وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ عبد القادر اعمارة٬ إستراتيجية مخطط “المغرب الرقمي 2013″٬ مشددا على الأهمية الإستراتيجية التي توليها وزارته للتحديات الجديدة لبرنامج الحكومة الإلكترونية.

وقد صادق المجلس الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي على توصيتين ترومان توسيع مجال اللجنة الوزارية للحكومة الالكترونية لتشمل كافة الوزارات وولوج أشغالها مع انخراط وتعبئة قوية لأعضائها. كما يتعلق الأمر بإطلاق دراسة حول إنشاء وكالة وطنية للحكومة الإلكترونية.

وستعمل اللجنة الوزارية على بلورة أوراش جديدة٬ بما فيها على الخصوص تعزيز البنيات التحتية في شقها المتعلق بالتجهيزات والولوجية٬ ودراسة إنشاء مركز وطني للبيانات٬ علاوة على المشاركة الإلكترونية والبيانات المفتوحة.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *