بنكيران يدعو إلى وحدة اقتصادية بين المغرب وتونس وتمتيع مواطني البلدين بنفس الحريات

الرئيسية » أخبار » بنكيران يدعو إلى وحدة اقتصادية بين المغرب وتونس وتمتيع مواطني البلدين بنفس الحريات

بنكيران يدعو إلى وحدة اقتصادية بين المغرب وتونس

دعا رئيس الحكومة المغربى، عبد الإله بنكيران، فى تونس أمس الخميس، إلى “وحدة اقتصادية حقيقية بين بلاده وتونس وكسر الحواجز التى تحول دون تحقيق التكامل الاقتصادى بين البلدين”.

ودعا رئيس الوزراء المغربى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره التونسى حمادى الجبالى إلى إقامة “وحدة” اقتصادية “حقيقية” بين المغرب وتونس و”كسر كافة الحواجز التى تحول دون تحقيق التكامل الاقتصادى” بينهما.

ووصل بنكيران إلى تونس يوم أمس الخميس فى زيارة رسمية تستمر يومين يرافقه محمد الوفا وزير التربية، وإدريس الأزمي الإدريسى الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

ووفقا لوكالة (أ.ف.ب) فقد اقترح بنكيران الذي كان يتحدث في ندوة صحفية برفقة نظيره التونسي، حمادي الجبالي، أن يتمتع التونسيون والمغاربة “بنفس حريات المواطن الأصلى فى كل البلدين مثل حرية التنقل والاستثمار والعمل والتملك”.

ومن جهته، قال حمادي الجبالي إن حجم المبادلات التجارية بين تونس والمغرب “ضعيف”، إذ لم يتجاوز 250 مليون دينار (125 مليون يورو) سنة 2011، داعيا إلى “الارتقاء” بالتعاون الاقتصادى بين البلدين.

ولاحظ عبد الإله بنكيران أن “الظروف الصعبة التى مروا بها والعراقيل حالت دون أن يصل التعاون (الاقتصادي) إلى المستوى المطلوب”، من دون توضيح طبيعة هذه العراقيل.

ودعا إلى تحقيق “تكامل اقتصادى مربح للجميع” بين دول اتحاد المغرب العربى الذي يضم ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

واعتبر بنكيران أن “هذا هو الخيار الوحيد لمواكبة التطورات التى يعرفها العالم”.

وردا على سؤال بشأن فتح الحدود بين المغرب والجزائر، قال بنكيران “إن هذه الحدود مفتوحة من الجانب المغربى “أما من الجانب الجزائري فإن القرار يعود إلى إخواننا الجزائريين”.

وتأسس اتحاد المغرب العربي سنة 1989؛ وعقد رؤساء دول الاتحاد آخر قمة لهم بالجزائر سنة 1994.

لكن تعطلت مسيرة الاتحاد منذ هذا التاريخ بسبب الخلافات بين المغرب والجزائر حول مشكلة “الصحراء”.

وتتهم الرباط الجزائر بدعم “جبهة البوليساريو” التى تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب وبتأسيس دويلة مستقة عن المغرب.

واتفق الجبالى وبنكيران على عقد اجتماع الدورة الـ17 للجنة العليا المشتركة المغربية التونسية بالرباط فى 15 يونيو المقبل.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *