باحثون يحذرون من ثغرات في أجهزة الشبكات الالكترونية

الرئيسية » أخبار » باحثون يحذرون من ثغرات في أجهزة الشبكات الالكترونية

قال باحثون في شركة لصناعة برامج تأمين البرمجيات إن ثغرات في تكنولوجيا الشبكات الالكترونية المستخدمة على نطاق واسع تعرض عشرات الملايين من اجهزة الكمبيوتر الشخصي والطابعات ووحدات تخزين البيانات لهجمات من متسللين في شبكة الانترنت العادية.

وتكمن المشكلة في أجهزة الراوتر والأجهزة الاخرى لربط الشبكات التي تستخدم معيارا شائع الاستخدام يعرف باسم يونيفرسال بلج اند بلاي أو(يو بي اند بي). ويسهل هذا المعيار على الشبكات التعرف على الجهاز والاتصال به مما يقلل من حجم الخطوات المطلوبة لإعداد الشبكات.

وقالت شركة رابيد7 لصناعة برامج تأمين البرمجيات في تقرير ينشر يوم الثلاثاء إنها اكتشفت ما بين 40 مليون و50 مليون جهاز معرضة لخطر الهجوم بسبب ثلاث مجموعات منفصلة من المشاكل اكتشفها باحثو الشركة في معيار (يو بي اند بي).

وتشمل القائمة الطويلة من الاجهزة منتجات من شركات تصنيع من بينها بيلكين ودي-لينك ووحدة لينكسيس في شركة سيسكو سيستيمز ونتجير.

ولم يتسن الاتصال بممثلين لبيلكين ودي-لينك ونتجير للتعليق مساء يوم الاثنين.

وقال كريس ويسوبال كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة فيراكود لأمن البرمجيات انه يعتقد ان نشر النتائج التي توصلت اليها رابيد7 سيحذب انتباها واسع النطاق لمجال الامن في (يو بي اند بي) مما يدفع باحثون آخرون في مجال الامن إلى البحث عن مزيد من العيوب في (يو بي اند بي).

وتقول رابيد7 إن هذه العيوب قد تسمح لمتسللين بالدخول إلى ملفات سرية وسرقة كلمات السر والسيطرة بشكل كامل على أجهزة الكمبيوتر الشخصي بالإضافة إلى الأجهزة المتصلة بالانترنت عن طريق التحكم من بعد مثل كاميرات الانترنت وأجهزة الطباعة وأنظمة الأمن.

وقال اتش دي مور كبير مسؤولي التكنولوجيا في رابيد7 انه وجد ثغرات في معظم الأجهزة التي اختبرها وانه سيتعين على شركات تصنيع هذه الأجهزة نشر تحديث لبرمجياتها لإصلاح هذه المشكلات.

وقال إنه ليس من المحتمل حدوث هذا سريعا.

(رويترز)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *