باحثون: النحل قادر على تعلم الحساب

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » باحثون: النحل قادر على تعلم الحساب

أفاد باحثون من فرنسا وأستراليا أن نحل العسل قادر على تعلم الحساب، على الأقل الجمع والطرح. وأوضح كبير الباحثين في بيان عن جامعة ملبورن الأسترالية بشأن الدراسة التي نشرت في العدد الحالي لمجلة “ساينس أدفانس″ العلمية، أن “نتائج دراستنا تدل على أن الفهم الرقمي المتقدم لدى الحيوانات مميز أكثر مما كان يفترض حتى الآن”.

وتشبه التجربة التي أثبت بها الباحثون الفنون الحسابية لـ14 نحلة أحد المسارات التي أوضح بها النحل نتائجه الحسابية من خلال الطيران في ثقوب مختلفة. وللتوضيح فإن الأمر يسير كالتالي: في البداية ترى نحلة مربعين أو ثلاثة مربعات، فإذا كانت هذه المربعات صفراء فإن ذلك يعني: طرح مربع، وإذا كانت زرقاء فإن على النحلة أن تضيف مربعا. أي أن اللون الأزرق يعني الإضافة، والأصفر يعني الطرح، الخصم.

وتستطيع النحلة اختيار الحل الصحيح من خلال الطيران في الثقب الموجود في الحائط، والذي يحتوي على العدد الصحيح من المربعات، فإذا أصابت النحلة فإنها تحصل على محلول سكري كمكافأة لها، أما إذا أخطأت فإنها تحصل على محلول مُر، بدلا من السكري.

وكان تأثير التعلم واضحا على النحل خلال الدراسة، حيث تبين للباحثين أنه وبعد المشاركة في 100 محاولة، فإن النحل أصبح يصيب هدفه ويتوصل إلى الاختيار الصحيح بواقع الضعف في المتوسط، مقارنة بنسبة الإصابة في بداية الدراسة، عندما كانت الاختيارات تتم بشكل عفوي.

وأكد الباحثون أن النحل لم يصبح بعد التدريب قادرا على إدراك عدد العناصر فحسب، بل وعلى القيام بعمليتي الطرح والإضافة المعقدتين بالنسبة لدماغ النحل. ويأمل الباحثون أن يكون لمعرفة حقيقة أن الأدمغة الصغيرة نفسها قادرة على القيام بمثل هذه الواجبات تأثيرات على تطوير الذكاء الاصطناعي.

ويشار إلى أن الباحثين يدرسون منذ وقت طويل قدرة الحيوانات على الحساب، وأن هذه الدراسة لم تقتصر فقط على النحل، بل شملت حيوانات أخرى مثل الطيور والأسود وقردة الشمبانزي، بل والعناكب. ويعتقد بعض الباحثين أن بعض الحيوانات تمتلك حاسة جماعية للأعداد، وأنها تحتاج هذه الحاسة للبقاء على قيد الحياة، وذلك على سبيل المثال لمعرفة ما إذا كان الأعداء الذين تسعى لالتهامهم أكبر منها عددا.

العرب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *