الواقع الافتراضي يعالج الدوار البصري

الرئيسية » علم وحضارة » الواقع الافتراضي يعالج الدوار البصري

الواقع الافتراضي يعالج الدوار البصري

أكد فريق من علماء النفس في بريطانيا إنه قد يتسنى استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تشخيص وعلاج الدوار البصري.

ويعمل الفريق، التابع لجامعة كارديف، على تطوير بيئة افتراضية تساعد في تشخيص واكتشاف وإعادة تأهيل الأشخاص الذين يعانون من الدوار. ويعاني المصابون بالدوار البصري من شعور بالغثيان وعدم الاتزان، وتقول جورجينا باول، وهي من كلية علم النفس:«لا نعرف الكثير عن الأسباب التي تؤدي للإصابة بالدوار البصري».

وأشارت إلى أنه لا يوجد حتى الآن علاجات إعادة تأهيل مؤثرة كثيرة، ولفتت إلى أن الدوار قد يكون سبباً للوهن والضعف، وقد يجعل المصابين به غير قادرين على مغادرة منازلهم لأنهم يشعرون بالغثيان كلما تجولوا في البيئة المحيطة بهم.

وبحسب فريق العلماء، فإن أحد أبرز الملاحظات التي وجدوها حول المصابين بالمرض هو التباين بين الأشياء التي تؤدي لظهور أعراض المرض عليهم.

وأوضحت جورجينا باول أن المرضى مختلفون جداً، ولذا قد تتباين الأعراض التي تظهر على حسب البيئة التي يعيش فيها المصاب.

وأضافت:«باستخدام تقنية الواقع الافتراضي يمكننا أن نكون أكثر مرونة من خلال عرض أنواع مختلفة من البيئات على المرضى، ويمكننا معرفة الاختلافات الفردية وراء ظهور أعراض المرض، ومن ثم إيجاد علاجات محددة لإعادة التأهيل».

وفي كثير من الأحيان، يتطور الدوار البصري إلى حالة دوار عامة بعد الإصابة بمرض مرتبط بما يعرف بالجهاز الدهليزي، وهو جزء من الجهاز السمعي مسؤول عن الشعور بالاتزان.

دبي – البيان الصحي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *