الهند تبدأ بإطلاق 31 قمرا صناعيا في يناير 2018

الرئيسية » علم وحضارة » الهند تبدأ بإطلاق 31 قمرا صناعيا في يناير 2018

الهند تبدأ بإطلاق 31 قمرا صناعيا في يناير 2018

أعلن مسؤول هندي أن بلاده ستطلق 31 قمرا صناعيا، من بينها مركبة فضائية لمراقبة الأرض “كارتوسات” يوم 10 يناير الجاري من الميناء الفضائي بولاية أندرا براديش شرقي الهند.

وقال ديفي براساد كارنيك مدير منظمة بحوث الفضاء الهندية، إيسرو: “حددنا مبدئيا إطلاق الصاروخ في الساعة 9 ونصف لنقل المركبة كارتوسات وأقمار صناعية أخرى بما فيها 28 قمرا للولايات المتحدة و5 لبلدان أخرى”.

وأضاف لوكالة “أي إيه إن إس” الهندية، أن هذه المهمة هي الأولى بعد أربعة أشهر من فشل صاروخ مماثل لتحديد مدار الأرض في 31 أغسطس/آب الماضي.

وأوضح أن كارتوسات ستأخذ صورا بجودة عالية لتطبيقات الخرائط والتطبيقات الحضرية والريفية واستخدام الأراضي الساحلية وتنظيم وإدارة المرافق والطرق.

ويتخذ علماء الفضاء الهنود إجراءات خاصة لضمان سير الصاروخ الذي يبلغ طوله 44.4 مترا، ويحلق لمسافة 720 كجم في مداره المحدد.

وعانت بعثة 31 أغسطس/آب من انتكاسة بسبب عدم انفصال قاذفة العمود البالغة 320 طنا عن الدرع الحرار للقمر المخصص للملاحة الجوية “إرنس إتش”.

وتستعد منظمة الفضاء الهندية “اسرو” لإنزال أول مركبة متحركة على القمر في أول هبوط تاريخي للهند في رحلة تسمي “تشاندرايان – إي” في مارس 2018.

وأطلقت الهند  بعثة  “تشاندرايان 1 – إي” إلى القمر في 2008، من الساحل الشرقي للبلاد بقيمة 83 مليون دولار، لكن المركبة الفضائية تحطمت على سطح القمر في نوفمبر 2008، ووجدت وكالة ناسا بقاياها في عام 2016.

إسلام شحته – العين الاخبارية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *