النفايات الإلكترونية تسجل مستوى مرتفعا جديدا والخسائر تشمل ذهبا وفضة

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » النفايات الإلكترونية تسجل مستوى مرتفعا جديدا والخسائر تشمل ذهبا وفضة

النفايات الإلكترونية تسجل مستوى مرتفعا جديدا والخسائر تشمل ذهبا وفضة

كشفت دراسة عن زيادة كميات النفايات الإلكترونية في أنحاء العالم العام الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 45 مليون طن مشيرة إلى أنها تضم ذهبا ومعادن أخرى قيمة، وذلك نظرا لعدم إعادة تدوير سوى عدد محدود من أجهزة التلفزيون والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة.

وأوضحت الدراسة التي حظيت بدعم من الأمم المتحدة أن ارتفاع مستويات الدخول وتراجع أسعار كثير من المنتجات من الألواح الشمسية وحتى المبردات تسبب في زيادة كميات النفايات الالكترونية، التي يمكن تعريفها بأنها كل شيء به فتحة للكهرباء أو بطارية، بنسبة 8% من 41 مليون طن في آخر تقييم أجري عام 2014.

وذكرت الدراسة التي أعدتها جامعة الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات ورابطة النفايات الصلبة الدولية أن وزن النفايات الالكترونية في عام 2016 كان يعادل وزن برج إيفل نحو 4500 مرة.

وقالت الدراسة إن المواد الخام داخل النفايات المعدنية في العام الماضي تقدر قيمتها بنحو 55 مليار يورو (64.61 مليار دولار) ومنها معادن مثل الذهب والفضة والنحاس والبلاتين والبلاديوم.

وقال روديجر كوير رئيس برنامج الدورات المستدامة بجامعة الأمم المتحدة في تصريح لرويترز “الأمر الذي لا يزال يصدمنا…هو أن 20% فقط (من الكمية) يتم جمعها بشكل رسمي وتدخل برامج إعادة تدوير”.

وأضافت الدراسة أن النفايات الالكترونية مرشحة للزيادة إلى 52.2 مليون طن في عام 2021 مشيرة إلى أن الصين أكبر مصدر لهذه النفايات بما يصل إلى 7.2 مليون طن في العام الماضي.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *