المنتدى الخامس للتعاون العربي التركي يشيد بجهود صاحب الجلالة في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للقدس

الرئيسية » أخبار » المنتدى الخامس للتعاون العربي التركي يشيد بجهود صاحب الجلالة
في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للقدس

المنتدى الخامس للتعاون العربي التركي

أشاد المنتدى الخامس للتعاون العربي التركي المنعقد،اليوم السبت في اسطنبول٬ بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس٬ في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة ودعم سكانها.

كما أشاد المنتدى٬ الذي عرف مشاركة تركيا و21 بلدا عربيا منها 15 بلدا ممثلا بوزراء الشؤون الخارجية، بدور “بيت مال القدس” في هذا المجال.

وأعرب المشاركون، في البيان الختامي الذي صدر عقب أشغال هذا الاجتماع٬ الذي حضره وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني، عن رفضهم الكامل لجميع المبادرات الإسرائيلية غير المشروعة التي تهدف إلى التهويد والمس بهوية القدس لجعلها عاصمة لإسرائيل.

ومن جهة أخرى٬ أكد الوزراء العرب وتركيا على أهمية “القرار التاريخي” لمنح فلسطين صفة مراقب غير عضو في منظمة الأمم المتحدة، مشددين على أن هذه الخطوة “الهامة” تعتبر تمهيدا للعضوية الكاملة لدولة فلسطين بالأمم المتحدة.

وأكدوا أن الأمر يتعلق بمرحلة هامة على طريق استرجاع الحقوق التاريخية والقانونية للشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف٬ مضيفين أن الدول العربية وتركيا شركاء في الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط لتحقيق حل عادل وشامل ودائم للصراع العربي الإسرائيلي.

كما أدان المشاركون٬ في المنتدى الخامس للتعاون العربي التركي، الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة والهجوم الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية٬ مشيدين بمقاومة الشعب الفلسطيني للعدوان “الغاشم والعنصري”.

كما نددوا بالمشروع الذي أعلنت عنه إسرائيل المتعلق ببناء 3000 وحدة سكنية في المستوطنات في رد على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح دولة فلسطين صفة مراقب في الأمم المتحدة، ودعوا المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لوقف أنشطة بناء وحدات سكنية جديدة في المستوطنات. 

و م ع

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *