المغاربة والصينيون على رأس طلبة الدكتوراه بفرنسا

الرئيسية » تربية وتكوين » المغاربة والصينيون على رأس طلبة الدكتوراه بفرنسا

المغاربة والصينيون على رأس طلبة الدكتوراه بفرنسا

كشفت دراسة صدرت حديثا أن المغاربة والصينيين يقفون على رأس قائمة الطلبة الأجانب المسجلين في مسلك الدكتوراه، والذين يبلغ عددهم الإجمالي قرابة 285 ألف طالب خلال الفترة 2011ـ2012، وهو ما يعني أن الأجانب يشكلون نسبة 12 في المائة من عدد الطلبة في فرنسا.

ووفق ما جاء في دراسة أعدتها “الوكالة الفرنسية لتأهيل التعليم العالي والاستقبال والتحرك العالمي” نشرت نتائجها هذا الأسبوع فإن المغاربة يتصدرون قائمة الطلبة الأجانب في فرنسا، فقد كانوا يشكلون نسبة 11 في المائة عام 2009، بينما يأتي الصينيون في المرتبة الثانية بنسبة 10 في المائة. وتشير الدراسة إلى أن نسبة المغاربة تقلصت خلال الفترة ما بين 2005 و 2009 بنسبة 9 في المائة، مقابل ارتفاع أعداد الطلبة الصينيين بنسبة 65 في المائة خلال نفس الفترة، أي في مدة خمس سنوات، ويأتي بعد المغاربة والصينيين الجزائريون ثم التونسيون.

وتقول الدراسة إنه من بين 284.659 طالب أجنبي موجودين في فرنسا هناك ثلاثة أرباع هذا العدد مسجلون في الدراسة الجامعية، وإن عدد الطلبة الأجانب في الماستر تزايد بنسبة 10 في المائة منذ عام 2006، بينما تزايد عدد الطلبة في مسلك الدكتوراه بنسبة 5 في المائة، في الوقت الذي بقيت نسبة طلبة الإجازة مستقرة.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *