المسبار الهندي في مدار المريخ يرسل اولى الصور

الرئيسية » علم وحضارة » المسبار الهندي في مدار المريخ يرسل اولى الصور

المسبار الهندي في مدار المريخ يرسل اولى الصور

بدأ مسبار هندي وصل الاربعاء الى مدار المريخ بارسال اولى صوره التي تظهر سطح الكوكب الاحمر المليء بالفوهات، في انجاز علمي تفتخر به الهند لكونها اول دولة اسيوية تصل الى مدار الكوكب الاحمر.

ونشرت اولى الصور الخميس على موقع وكالة الفضاء الهندية على فيسبوك، ويظهر فيها سطح المريخ برتقاليا فيه ثقوب سوداء، وهي ملتقطة من ارتفاع سبعة الاف و300 كيلومتر عن سطحه.

وكتبت الوكالة على حسابها على تويتر “الرؤية جميلة من هنا”. واوضح مسؤول في الوكالة الهندية لفرانس برس ان المسبار التقط صورة اخرى عدة.وقال متحدث باسم الوكالة ان المسبار في حالة جيدة ويعمل كما يجب.

ومع النجاح الذي حققته هذه المهمة حتى الآن، اصبحت الهند اول دولة اسيوية تنجح في وضع مسبار في مدار المريخ، بعد رحلة من عشرة اشهر.ويحمل هذا المسبار اسم مانغاليان، وهو منخفض التكلفة نسبيا اذ ان نفقات المهمة لم تتجاوز 74 مليون دولار، وهي مبلغ متهاود مقارنة بتكاليف المسبار الاميركي مافن الذي وضع في مدار المريح الاحد، والذي بلغت تكاليفه 671 مليون دولار.

والمسبار الهندي مجهز بمجسات تهدف الى قياس وجود غاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ في محاولة لتأكيد فرضية وجود شكل بدائي من اشكال الحياة على سطح الكوكب الاحمر.ومن المقرر ان يدور على مدى ستة اشهر حول المريخ على بعد حوالى 500 كيلومتر من سطحه.ويشكل هذا نجاحا كبيرا جدا للهند في مواجهة الصين منافستها الكبيرة.

واعلنت الحكومة الهندية المهمة الى المريخ بعيد فشل مهمة صينية في العام 2011.

أ.ف.ب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *