المحيط المتجمد الشمالي في تقلص

الرئيسية » أخبار » المحيط المتجمد الشمالي في تقلص

المحيط المتجمد الشمالي في تقلص

قال أحد علماء المركز الوطني الأمريكي لبيانات الثلج والجليد يوم الاثنين إن الجليد البحري في المحيط المتجمد الشمالي سيتقلص على الأرجح إلى مستوى قياسي منخفض الأسبوع المقبل.

وقال تيد إسكامبوس العالم بمركز البيانات الذي يراقب الجليد في المحيط المتجمد الشمالي وفي مناطق اخرى “رقم قياسي يومي جديد… سيتحقق على الأرجح بحلول نهاية شهر أغسطس.” وأضاف “من المحتمل أن يتخطى الرقم القياسي السابق بينما لا يزال الجليد البحري يتقلص”.

وتعود أهمية حجم الجليد البحري في المنطقة القطبية الشمالية إلى أن هذه المنطقة تلعب دورا كبيرا في صناعة مناخ العالم وتوصف أحيانا بأنها جهاز تكييف العالم.

ومع ذوبان أجزاء من القطب الشمالي شهد أيضا عام 2012 أرقاما قياسية في الحرارة والجفاف في كثير من المناطق المعتدلة في نصف الكرة الشمالي وخاصة الولايات المتحدة.

وقال إسكامبوس إن هذا الصيف قد يشهد تراجعا في الجليد إلى أقل من 1.5 مليون ميل مربع (4 ملايين كيلومتر مربع) وهو انخفاض غير مسبوق.

وكان الرقم القياسي السابق في عام 2007 عندما انكمش الغطاء الجليدي في القطب الشمالي إلى 1.66 مليون ميل مربع (4.28 مليون كيلومتر مربع) وهو اقل بنسبة 23 بالمائة عن الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2005 واقل بنسبة 39 بالمائة عن المتوسط على المدى الطويل في الفترة من 1979 حتى 2000

ومع ذلك فإن عام 2007 يمثل “عاصفة كاملة” مذهلة لظروف أعدت المنطقة لذوبان الجليد البحري إذ كان أكثر دفئا وأكثر إشراقا من المعتاد فضلا عن الارتفاع الشديد لدرجات حرارة مياه المحيط والرياح. وكل ذلك عمل على إذابة القطب الشمالي.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *