المادة السوداء موزعة في الكون بترتيب أدق مما كان يعتقد

الرئيسية » علم وحضارة » المادة السوداء موزعة في الكون بترتيب أدق مما كان يعتقد

المادة السوداء موزعة في الكون بترتيب أدق مما كان يعتقد

كشفت دراسة جديدة أن المادة السوداء الغامضة موزعة في الكون بترتيب أدق مما كان يعتقد العلماء سابقاً.

ومن شأن هذه الدراسة أن تعيد النظر ببعض القواعد الأساسية للفيزياء و النظر في النظريات العلمية حول نشأة الكون وتوسعه، بحسب علماء فلك.

وقد تؤدي نتائج الدراسة أيضاً إلى إعادة دراسة الطاقة المظلمة، وهي قوة غامضة يرجح أنها مسؤولة عن تسارع توسع الكون. واستخدم باحثون تلسكوب “في إل تي” التابع إلى المرصد الأوروبي الجنوبي لدراسة الضوء المنبعث من 15 مليون مجرة بعيدة، ولاحظوا أن المادة السوداء موزعة بشكل منظم أكثر مما أظهره التلسكوب “بلانك”.

وقال الباحثون في الجمعية الملكية البريطانية لعلم الفلك وفي المرصد الاوروبي “هذه النتيجة المدهشة لها أثر كبير على فهمنا للكون ونشأته خلال عمره الممتد على 14 مليار سنة”.

ولا تبث المادة السوداء التي كان يعتقد أنها تشكل اكثر من ربع الكون أي ضوء، ولا يمكن رصدها إلا بواسطة آثار الجاذبية التي تسببها على أجسام أخرى. وقال احد معدي الدراسة كونراد كويكن إن نتائجها قد تشير إلى “أن قوانين الجاذبية في الكون تختلف عن النسبية العامة التي وضعها اينشتاين وأصبحت أحد أهم أركان الفيزياء”. وتشكل المادة العادية، التي تتكون منها الأجسام الحية والنجوم والكواكب، 4.9 في المئة فقط من كثافة الكون، بينما تشكل المادة السوداء 26.8 في المئة. أما الباقي (68.3 في المئة) فهو من الطاقة السوداء، التي يرجح بأنها السبب في تسارع توسع الكون.

أ ف ب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *