“الفاو” تتوقع أسواقا أكثر توازنا للسلع الغذائية وأسعارا أقل تقلبا

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » “الفاو” تتوقع أسواقا أكثر توازنا للسلع الغذائية وأسعارا أقل تقلبا

كشف تقرير صادر من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” أن أسواق السلع الغذائية تتجه إلى أن تصبح أكثر توازنا وأقل تقلبا في أسعارها، على نحو أفضل من السنوات الأخيرة بفضل تحسن الإمدادات وانتعاش الأرصدة العالمية من الحبوب.

وقال مدير شعبة التجارة والأسواق لدى منظمة الفاو ديفيد هالام إن أسعار معظم السلع الغذائية الأساسية واصلت انخفاضها على مدى الأشهر القليلة الماضية، ويُعزى ذلك إلى زيادات الإنتاج وتوقعات الموسم الحالي لمزيد من وفرة الإمدادات، والصادرات، والمخزونات.

وتعود الزيادة الحادة لإنتاج الحبوب في عام 2013، في أغلبها إلى انتعاش إنتاج محصول الذرة لدى الولايات المتحدة والحصاد القياسي للقمح في بلدان رابطة الدول المستقلة، أما الإنتاج العالمي للأرز فمن المتوقع أن ينمو على نحو متواضع فقط خلال عام 2013.

ومن المرجح أن تنمو أرصدة المخزونات العالمية حتى نهاية عام 2014، بنسبة 13% إلى ما مقداره 564 مليون طن، وستسجل الحبوب الخشنة وحدها نمواً مقداره 30% على الأكثر لدى الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تنمو أرصدة القمح 7% والأرز 3%، ومن شأن هذا التوسع في الأرصدة العالمية من الحبوب أن يرفع معدل المخزون إلى الاستخدام بنسبة تصل إلى 23%، على نحو يفوق بكثير أدنى مستوى تاريخي بلغ 18.4% لهذا المعدل خلال الفترة 2007-2008.

CNBC – عربية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *