الفاسي الفهري: زيارة جلالة الملك لدول الخليج بداية لتفعيل شراكة إستراتيجية

الرئيسية » أخبار » الفاسي الفهري: زيارة جلالة الملك لدول الخليج
بداية لتفعيل شراكة إستراتيجية

 أكد الطيب الفاسي الفهري٬ مستشار جلالة الملك٬ أمس الأربعاء٬ أن الزيارة التي يقوم بها حاليا جلالة الملك محمد السادس لعدد من دول الخليج العربي “تعد بداية تفعيل للشراكة الإستراتيجية مع هذه الدول الشقيقة”.

وأوضح الفاسي الفهري٬ الذي حل ضيفا على النشرة المسائية للقناة (الأولى)٬ أن العلاقات بين المغرب ودول الخليج العربي عرفت قفزة نوعية خلال السنة الماضية٬ مبرزا أن “الاتصالات المكثفة لجلالة الملك مع أشقائه ملوك وأمراء الدول الخليجية أسفرت عن اتخاذ قرار بناء شراكة إستراتيجية التي تجسدت من خلال قرارات قمتي مجلس التعاون الخليجي اللتين عقدتا في 2011 تحت رئاسة العاهل السعودي”.
واعتبر مستشار جلالة الملك أن هذه الزيارة تندرج في إطار تقديم البرامج المستفيدة من الهبة التي قدمتها دول خليجية (المملكة العربية السعودية٬ وقطر٬ والإمارات العربية المتحدة٬ والكويت)، والتي تمتد على مدى 5 سنوات٬ حيث سيستفيد المغرب بموجبها من مليار دولار (حوالي 8 ملايير و500 مليون درهم) كل سنة.

وأبرز الفاسي الفهري أن هذه الهبة ستوجه لدعم مشاريع تنموية تهم على الخصوص ميادين الفلاحة والتجهيزات الأساسية والتعليم العالي والصحة والسكن.

وأوضح أن هذه المشاريع ستنجز بالموازاة مع استثمارات الصناديق السيادية والمبادرات الاستثمارية للفاعلين الخواص بجانب الدولة المغربية أو القطاع الخاص المغربي.

وبعدما أكد أن هذا التعاون “مربح للطرفين”٬ أوضح مستشار جلالة الملك أن المغرب ينعم بالاستقرار ويتيح فرصا متعددة “لا تقتصر فقط على المجالات الاقتصادية بل تشمل أيضا التبادل الثقافي والتربوي”٬ وأن الشراكة المغربية الخليجية تندرج في إطار الرؤية الملكية التي تتوخى تنويع الشركاء.
وذكر الفاسي في هذا السياق بالوضع المتقدم الذي يتوفر عليه المغرب في علاقته مع الاتحاد الأوروبي والحوار الإستراتيجي الذي جرى مؤخرا بين المغرب والولايات المتحدة٬ وكذا علاقات المملكة المتطورة مع دول إفريقيا جنوب الصحراء والبلدان العربية.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *