الغذاء يسبب ثلث انبعاثات الاحتباس الحراري

الرئيسية » أخبار » الغذاء يسبب ثلث انبعاثات الاحتباس الحراري

قالت دراسة حديثة نشرت نتائجها مؤخرا إن إنتاج الغذاء قد يسبب حوالي 29 بالمئة من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري من صنع الإنسان أي ضعفي ما قدرت الأمم المتحدة انه يأتي من الزراعة.

وبالنظر إلى الانبعاثات في منظومة الغذاء، بما في ذلك إزالة الغابات وانتاج الاسمدة والنقل وليس من الزراعة نفسها فقط. وقالت منظمة المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية إن هناك حاجة للقيام بالمزيد والمزيد من العمل لخفض انبعاثات تغير المناخ من الغذاء.

وقدر تقرير المنظمة بعنوان “تغير المناخ ونظم الغذاء” أن انتاج الاغذية مسؤول عما بين 19 و 29 في المئة من انبعاثات غازات البشرية كلها وهذا أعلى كثيرا من تقديرات الأمم المتحدة التي تصل إلى 14 في المئة بناء على أساس أضيق لتعريف الزراعة.

وقال بروس كامبل الذي يرأس برنامج البحث حول المناخ والزراعة وأمن الغذاء في المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية “من وجهة نظر الغذاء “نهج الأمم المتحدة” غير معقول.” وقال أن كثيرا من الدول قد توفر الكثير من النفقات من خلال خفض الانبعاثات.

وأضاف كامبل: “هناك أسباب اقتصادية جيدة لتحسين الكفاءة في مجال الزراعة وليس فقط لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وقد تخفض الصين على سبيل المثال الانبعاثات بشكل حاد من خلال رفع كفاءة صناعة الأسمدة. وقد تخفض بريطانيا الانبعاثات من خلال استهلاك لحوم الضأن من مزارع أكثر كفاءة في نيوزيلندا بدلا من أن تقوم بتربية الأغنام بنفسها”.

وتساعد أيضا التغييرات العالمية في النظام الغذائي بمعنى التحول إلى الأغذية النباتية بدلا من اللحوم. فزراعة المحاصيل لإطعام الخنازير والأبقار أو الأغنام تحتاج إلى أرض أكثر كثيرا وتؤدي إلى انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري أكثر من إنتاج المحاصيل للاستهلاك البشري.

وأشار تقرير منفصل لبرنامج المناخ بالمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية إلى أن تغير المناخ من المرجح أن يقلل من غلة المحاصيل الثلاثة الكبرى وهي الذرة والقمح والأرز في الدول النامية خلال العقود القادمة.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *