العد بالأصابع يساعد طلاب المدارس على التفوق في الرياضيات

الرئيسية » تربية وتكوين » العد بالأصابع يساعد طلاب المدارس على التفوق في الرياضيات

ليس استخدام الأصابع في الحساب لدى تلاميذ المدارس الابتدائية علامة ضعف، بل يعد أداة مهمة لتعلم الرياضيات، وفق دراسة حديثة.

وأظهرت ملاحظات طويلة الأمد أجرتها باحثتان في سويسرا أن الأطفال يتعلمون الحساب بشكل أفضل عندما يستخدمون أيديهم.

وقالت معدة الدراسة كاترين تيفنوت من جامعة لوزان في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: “لا ينبغي أن يشعر الأطفال بالخجل من استخدام أصابعهم. عليهم أن يكونوا فخورين بالاعتماد عليها في حل المسائل”، مضيفة أن على الآباء والمعلمين عدم منع الأطفال من العد على الأصابع.

وكانت تيفنوت قد نشرت العام الماضي دراسة عن أطفال الروضة خلصت إلى أن أداءهم الحسابي يمكن أن يتحسن إذا تعلموا على الأصابع.

في المقابل، أظهرت أبحاث سابقة أن الأطفال في سن السابعة تقريبا يظهرون أداء أفضل في الحساب دون استخدام أصابعهم مقارنة بمن يستخدمونها. والآن، تبحث تيفنوت وزميلتها ماري كرينجر في أسباب هذه الظاهرة.

وتابعت الباحثتان تطور طويل الأمد لنحو 200 طفل سويسري تتراوح أعمارهم بين أربع سنوات ونصف وسبع سنوات ونصف، دون إرشادهم إلى العد على الأصابع، حيث تمت مراقبتهم بشكل دوري أثناء إجراء عمليات الجمع.

وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين استخدموا أصابعهم في وقت مبكر كانوا أكثر احتمالا لأن يصبحوا من أفضل المجيدين في الحساب لاحقا، بينما سجل الأطفال الذين لم يستخدموا أصابعهم أبدا أضعف أداء. ونشرت النتائج في دورية “ديفيلوبمنتال سايكولوجي.”

وبحسب الباحثتين، فإن تفوق الأطفال الذين توقفوا عن استخدام الأصابع بعد سن السابعة يعود إلى أنهم تعلموا الحساب بمساعدة أيديهم في السنوات السابقة ثم انتقلوا إلى الحساب الذهني. وأشارت الباحثتان إلى أن هؤلاء الأطفال تفوقوا على من لم يستخدموا أصابعهم مطلقا وكذلك على من استمروا في استخدامها.

وأوضحت تيفنوت أنه إذا كان الأطفال فوق سن الثامنة لا يزالون بحاجة إلى أيديهم للحساب فقد يكون ذلك مؤشرا على وجود مشكلات، لكنها شددت على أنه حتى في هذه الحالة يجب عدم توبيخهم، لأن الأصابع قد تساعدهم على بلوغ المرحلة التالية من التطور وإن كان ذلك متأخرا عن أقرانهم..

ونادرًا ما يستخدم الكبار أصابعهم في عملية جمع حسابي بسيط، حيث يمكن أن تُعزى هذه السلوكيات إلى مفارقة غير بديهية في الرياضيات أو إلى ضعف إدراكي. بيد أن الأطفال الصغار بين أربعة وستة أعوام والذين يستخدمون أصابعهم لحل مثل هذه المسائل الحسابية يُميزون بأنهم أذكياء، ربما لأنهم وصلوا بالفعل إلى مستوى قدراتهم على التجريد (القدرة على اشتقاق المفاهيم) الذي يمكنهم من فهم أنه يمكن تمثيل المقادير والكميات بوسائل مختلفة. لكن استخدام الأصابع للعد لحل مسائل جمع بسيطة جدًا بعد بلوغ الطفل سن الثامنة يشي بأن لديه صعوبات في الرياضيات.

هدف الدراسة الحالية هو التعرف على ما إذا كان من الممكن تدريب الأطفال الذين لا يستخدمون أصابعهم للعد على العد بأصابعهم وما إذا كان هذا التدريب سيؤدي إلى تحسين أدائهم في الحساب.

وركزت الدراسة على 328 طفلاً في مرحلة رياض الأطفال يتراوحون بين خمس وست سنوات واختبرت قدراتهم على حل مسائل الجمع البسيطة.

وقد حشد الأطفال المشاركون في الدراسة من خلال معلميهم الذين تطوعوا في هذه التجربة. وانطوت الدراسة على اختبار قبلي، وتدريبي عُقد على مدى أسبوعين، واختبار بعدي بعد انتهاء التدريب مباشرة، واختبار بعدي مؤجل.

وزاد أداء الأطفال الذين لم يكونوا يستخدمون أصابعهم للعد لحل مسائل عمليات الجمع الحسابية زيادة مهمة، حيث ارتفعت نسبة صحة إجاباتهم من 37في المئة إلى 77في المئة بعد التدريب على استخدام الأصابع في العد مقارنةً بأداء مجموعة الأطفال الضابطة الذين لم يستخدموا أصابعهم في العد والذين ارتفعت نسبة إجاباتهم على المسائل الصحيحة من 40 في المئة إلى 48 في المئة. وتعد الدراسة الأولى التي تثبت أنه يمكن تحسين أداء الأطفال في الحساب وذلك باستخدام التدريس الصريح لإستراتيجية استخدام الأصابع في العد لحل المسائل الحسابية.

صحيفة العرب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *