الضغوط النفسية تضعف جهاز المناعة

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » الضغوط النفسية تضعف جهاز المناعة

توصل فريق طبي ألماني إلى أن الضغوط النفسية وقلة النوم والإرهاق الجسدي وسوء التغذية، تضعف من عمل الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

ونصح أخصائي أمراض المناعة الدكتور لودجر كليمك بضرورة اتباع نمط حياة صحي يساعد على تقوية جهاز المناعة.

كما أكد كليمك على ضرورة الابتعاد عن شرب الخمور والتدخين وتناول الوجبات السريعة، معللاً ذلك بأن المواد الحافظة الموجودة في هذه الوجبات ليست سوى سموم تتلف الخلايا، وخاصة تلك التي تنقسم كثيرا كالخلايا المناعية، ما يجعل تأثيرها سلبيا على الجهاز المناعي.

وفي سياق متصل قامت عالمة النفس الأميركية كاشلين لولر بإجراء تجربة في جامعة تينيسي عن أثر بعض الضغوط على عدد كبير من الطلاب، فوجدت أن مجرد التفكير أو التحدث عن معاني الإساءة والخيانة التي يتعرض لها الإنسان لدقائق معدودة يؤدي إلى تغيرات ملحوظة في ضغط الدم ومعدل نبض القلب ومستوى التوتر العضلي، وزيادة في معدلات الموصلات العصبية والنشاط الكهربي في الجهاز العصبي.

وإلى جانب ذلك بينت دراسة أخرى نُشرت في مجلة “الصحة النفسية” الأميركية، أن التوتر يسبب للبعض زيادة في معدل ترسب الدهون. وأن رد فعل جسم شخص تجاه التوتر، هو مع مرور الوقت سبب رئيسي في زيادة الكوليسترول في الدم.

وكشف فريق من علماء جامعة كوليدج بلندن من خلال دراسة أجريت على 183 رجلا تتراوح أعمارهم بين 45 و63 عاماً أن هناك علاقة بين الضغوط وعمليات البناء والهدم (اضطرابات الأيض) وهو ما قد يسبق إصابة الشريان التاجي في القلب، ويمكن أيضا أن يسبب ارتفاعاً في نسبة الدهون الثلاثية «الترايجليريدس» في الدم مما يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض قلبية وسكتة دماغية..

alarab online

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *