الصين تطلق نظام تشغيل خاص للكومبيوتر والأجهزة الذكية

الرئيسية » إبداع وتنمية » الصين تطلق نظام تشغيل خاص للكومبيوتر والأجهزة الذكية

أعلنت الحكومة الصينية عن إطلاق نظام خاص لتشغيل الكومبيوتر والأجهزة الذكية، بهدف كسر سيطرة أنظمة التشغيل الأجنبية على الأجهزة العاملة في البلاد. وأطلقت الحكومة الصينية اسم COS على نظام التشغيل الجديد الذي يعتمد على نواة لينكس، وهو الاسم الذي يأتي اختصاراً لجملة نظام تشغيل الصين China Operating System. وتم تطوير النظام بتعاون بين شركة “شنغهاي ليانتونغ” Shanghai Liantong ومعهد البرمجيات في الأكاديمية الصينية للعلوم ISCAS وبدعم من الحكومة الصينية.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن شركة “إتش تي سي” كانت شريكاً أساسياً في تطوير النظام، إلا أن الشركة التايوانية لم تؤكد أو تنفي تلك التقارير، رغم ظهور أجهزتها مثل هاتف وان الذكي في الإعلان الدعائي النهائي للنظام.

ويدعم نظام التشغيل COS العمل على كل الأجهزة الإلكترونية، سواء الأجهزة المكتبية أو المحمولة أو اللوحية، إضافة إلى الهواتف وأجهزة التلفزيون الذكية. وأكد مسؤولو معهد البرمجيات في الأكاديمية الصينية للعلوم، أن النظام الجديد صنع ليناسب المستخدم الصيني أكثر من أنظمة التشغيل الأجنبية الأخرى، إذ قال رئيس المعهد لي مينغتشو، إن “النظام يوفر لمستخدمه الأمان الذي يفتقده في أنظمة التشغيل الأخرى”.

وشدد رئيس معهد البرمجيات في الأكاديمية الصينية للعلوم خلال حفل إطلاق نظام التشغيل، على أن “نظام COS يوفر درجة عالية من الأمان لمستخدميه عدا كونه نظاماً مفتوح المصدر، مما يجعله أفضل من أنظمة iOS مغلق المصدر وأندرويد وويندوز التي تعاني مشكلات أمنية”. ويملك النظام الجديد واجهة استخدام شبيهة بنظام أندرويد، إضافة إلى مميّزات مثل التعرف الدقيق الى الأوامر الصوتية باللغة الصينية والاتصال بخدمة تخزين سحابية مؤمنة وخاصية تعدد المهمة، الى جانب متجر خاص للتطبيقات.

يُذكر أن سوق الإلكترونيات الصينية تعدّ واحدة من أكبر الأسواق في العالم، وتحتل السوق الاستهلاكية الصينية المرتبة الأولى عالمياً، نتيجة التعداد السكاني الكبير للبلاد والذي يتجاوز الـ 1.3 مليار نسمة منهم 1.2 مليار مستخدم للأجهزة الخليوية والذكية.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *