الصين تطلق صاروخا من نوع جديد إلى الفضاء

الرئيسية » علم وحضارة » الصين تطلق صاروخا من نوع جديد إلى الفضاء

الصين تطلق صاروخا من نوع جديد إلى الفضاء

اطلقت الصين، يوم الاحد، نوعا جديدا وأصغر من طراز صواريخ “لونغ مارش”؛ قالت إنه سيستخدم في نقل اقمار صناعية الى الفضاء، بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية في البلاد التي تخصص مليارات الدولارات لدعم برنامجها الفضائي الطموح.

واطلق صاروخ “لونغ مارش 6” المجهز بمحرك يعمل بالوقود السائل، صباح اليوم من قاعدة في إقليم شانشي الشمالي حاملا 20 قمرا صناعيا “صغيرا”، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة.

وأظهرت مشاهد نقلها التلفزيون الصيني الرسمي عملية انطلاق الصاروخ الابيض المزين بالعلم الصيني نحو الفضاء.

واعتبر مسؤول صيني ان هذا الصاروخ الصغير سيجعل قدرة الصين أكبر على المنافسة في سوق تجارة الاقمار الصناعية المربحة.

من جهته، قال كبير المصممين في اكاديمية شانغهاي لتكنولوجيا الرحلات الفضائية جانغ ويدونغ “نعتقد انه (الصاروخ) سيعزز كثيرا من القدرة التنافسية للصواريخ الحاملة الصينية في السوق الدولية”، بحسب ما نقلت عنه “الصين الجديدة”. مضيفا ان “النموذج الجديد سيعزز ايضا الى حد كبير قدرتنا على الوصول الى الفضاء”.

وتخصص الصين مليارات الدولارات لغزو الفضاء، حيث تعتبره رمزا لقوة البلاد.

ويبلغ طول الصاروخ 29.3 متر ويستخدم مزيجا من الاوكسيجين السائل ووقود الطيران الخالي من السموم والملوثات، وفقا لوسائل الاعلام الرسمية.

وستستخدم الاقمار الصناعية في “تجارب” في مجال التكنولوجيا وسلع جديدة، حسب ما اوضح التلفزيون الرسمي.

ويحاط برنامج الصين الفضائي الذي قد تكون له تطبيقات عسكرية، بالسرية.

يذكر انه في العام 2011 أشارت الحكومة الصينية الى ان صاروخ “لونغ مارش 6” قادر على نقل حمولة قدرها طن ويمكنه ان يضع الاقمار في المدار على مسافة قد تصل الى 700 كيلومتر.

ومن اهداف بكين الطموحة في مجال غزو الفضاء، ارسال مسبار الى المريخ في حدود العام 2020 واقامة محطة مدارية دائمة قرابة العام 2022 وارسال مهمة مأهولة الى القمر بعد عام 2025.

الشرق الأوسط

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *