الصحة العالمية: ارتفاع مستويات تلوث الهواء في المدن الأكثر فقرا حول العالم

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » الصحة العالمية: ارتفاع مستويات تلوث الهواء في المدن الأكثر فقرا حول العالم

الصحة العالمية: ارتفاع مستويات تلوث الهواء في المدن الأكثر فقرا حول العالم

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 80 بالمائة من المواطنين الذين يعيشون في مناطق حضرية ترصد تلوث الهواء، يتعرضون الى مستويات من الهواء الملوث تتجاوز حدود منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن السكان الذين يعيشون في المدن الأكثر فقرا حول العالم هم الأكثر تأثرا.

وأضافت المنظمة، في تقرير جديد نشرته اليوم، إن أحدث البيانات التي تم رصدها حول جودة الهواء في المدن الحضرية تظهر أن 98 بالمائة من المدن في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، والتي يقطن بكل مدينة منها أكثر من 100 ألف نسمة، لا تستوفي معايير منظمة الصحة العالمية لجودة الهواء، بينما تنخفض هذه النسبة المئوية في الدول الأعلى دخلا لتصل الى 56 بالمائة.

وأشار التقرير إلى أنه خلال العامين الماضيين، تضاعفت تقريبا قاعدة البيانات، التي تغطي حاليا 3000 مدينة في 103 دول، مع اتجاه مزيد من المدن لقياس مستويات تلوث الهواء والاعتراف بالآثار الصحية المترتبة عليه.

ومع انخفاض جودة الهواء في المدن الحضرية، تزداد المخاطر من تعرض المواطنين الى السكتات الدماغية والأمراض القلبية وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والحادة، والتي تتضمن الربو.

وقالت الدكتورة فلافيا بوستريو، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون صحة الأسرة والنساء والأطفال، إن “تلوث الهواء يعتبر سببا رئيسيا للأمراض والوفاة، ومن الأنباء الجيدة أن دولا عديدة تكثف جهودها في الوقت الحاضر لمراقبة جودة نوعية الهواء، لذا فإنهم حين يتخذون اجراءات لتحسين جودة الهواء يكون لديهم مؤشر وقياس يعملون عليه”.

وأضافت “حين ينتشر الهواء الملوث في مدننا، فإن الفئات الأكثر ضعفا وتأثرا منه يكون الأطفال وكبار السن والأكثر فقرا”.

وكالة قنا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *