الشعاب المرجانية قد تختفي خلال 20 عاما

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » الشعاب المرجانية قد تختفي خلال 20 عاما

حذرت دراسة نشرها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) من أن الشعاب المرجانية في البحر الكاريبي قد تختفي في غضون 20 عاما، وأشارت البيانات المستندة إلى أكثر من 35 ألف مسح إلى أن تلك الشعاب انخفضت إلى أقل من النصف منذ سبعينيات القرن الماضي، ويعتقد معدو الدراسة أن الإفراط في صيد الأسماك إلى جانب الأمراض هما السببان الرئيسيان في ذلك.

ويقولون إن اتجاه تناقص هذه الشعاب سيستمر إذا لم يتم فعل شيء لمواجهته، لكن يمكن الحد منه إذا اتخذت إجراءات حمائية. وقال كارل غوستاف لوندن مدير برنامج البحرية والقطبية العالمي في الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة إن نتائج الدراسة مزعجة. وأضاف: «الشعاب تساعد العديد من الدول والسكان، فالسياحة تعد واحدة من أهم الموارد، وصحة الشعاب أمر ضروري من أجل صحة السكان الذين يعيشون هناك. كما أن الشعاب بالطبع جميلة للغاية ومكان رائع أيضا».

وبحثت الدراسة، التي شارك في إعدادها أيضا الشبكة العالمية لرصد الشعاب المرجانية، في بيانات تم جمعها بين عامي 1970 وعام 2012، وجمعت هذه البيانات من 90 موطنا للشعاب المرجانية، وتعد من أكثر التقييمات شمولا بشأن المرجان في هذه المنطقة. وخلص معدو الدراسة إلى أن العديد من الشعاب في الكاريبي تمر بتحول كبير، حيث تتغير من عوالم مبهجة الألوان تنبض بالحياة إلى مساكن فارغة مغطاة بالطحالب اللزجة، وتضيف الدراسة أن السبب في هذا التحول هو فقدان بعض الكائنات الرئيسية التي تسكن هذه الشعاب.

وحذرت الدراسة من أن منطقة الكاريبي ليست الوحيدة التي شهدت فقدانا للشعاب المرجانية، فهناك تأثير سيئ لهذه العادات في أنحاء العالم، وتقول منظمات معنية بالدفاع عن البيئة إن درجات احترار المحيطات مسؤولة عن بعض هذه الخسائر في الشعاب المرجانية، ومع ارتفاع درجات الحرارة، تفقد الشعاب الطحالب الصغيرة التي تعيش في أنسجتها، وهو ما يؤدي إلى تحولها الى اللون الأبيض، في العملية التي تعرف «بتبييض الشعاب المرجانية».

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *