الذكاء الاصطناعي قد يشخّص بدقة أكثر من الأطباء

الرئيسية » علم وحضارة » الذكاء الاصطناعي قد يشخّص بدقة أكثر من الأطباء

الذكاء الاصطناعي قد يشخّص بدقة أكثر من الأطباء

أثبتت تجارب واقعية أن الذكاء الاصطناعي قد يكون أكثر دقة في التشخيص من الأطباء، وأكثر مهارة في التنبؤ، بل أقوى ملاحظة من المحللين النفسيين.

وعرض تقرير لصحيفة غارديان البريطانية المجالات التي بدأ يتوغل بها الذكاء الاصطناعي، وآثاره الثورية في حياتنا، ومن المتوقع أن يصبح الطب في صدارة المجالات المستفيدة من الذكاء الاصطناعي. إذ يُمكن للذكاء الاصطناعي تشخيص الأمراض من مجموعة علاماتٍ من الأعراض، والأنماط الغريبة في تحليلات الدم، والإشارات الشاذة التي تظهر في الخلايا مع بداية ازدياد قوة المرض.

ووجد الباحثون مراراً وتكراراً أنَّ هناك أنظمة ذكاء اصطناعي تكتشف علاماتٍ مرضية مجهولة بالنسبة للأطباء، مما يجعل أنظمة الذكاء الاصطناعي أدق في نتائجها.

وفي وقتٍ سابقٍ من العام الجاري، 2017، جرَّب باحثون في جامعة نوتنغهام العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأزمة قلبية، ووجدوا أن أداء جميع هذه الأنظمة أفضل من الأطباء.

تفوّق

واستطاعت أنظمة أخرى للذكاء الاصطناعي في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأميركية تعلُّم اكتشاف سرطان الثدي في العينات النسيجية. وعادةً ما يتمكن علماء الأمراض من تشخيصها بعد فحص بضع سمات نسيجية، ولكنَّ أنظمة الذكاء الاصطناعي تفوقت على المتخصصين في السرطان بدراسة أكثر من 6000 عامل.وعلى صعيدٍ آخر، فقد بدأ باحثون باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة النفسية كذلك. إذ تُجرِّب شركة كوغيتو، التي يقع مقرها في مدينة بوسطن الأميركية، تطبيقاً من تطبيقات الهاتف المحمول يرصد نغمة صوت الشخص لاكتشاف التغيرات المزاجية التي يمكن أن تُشير إلى إصابته بنوبة اكتئاب.

البيان الصحي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *