باحثون: التوتر يؤدي إلى النوبات القلبية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » باحثون: التوتر يؤدي إلى النوبات القلبية

قال باحثون في الولايات المتحدة إنهم اكتشفوا الصلة التي تربط بين التوتر والنوبات القلبية وأمراض الجلطة.

وأضاف الباحثون ، أنهم إكتشفوا، أن التوتر يؤدي لزيادة إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعتبر في الأحوال العادية سلاحاً دفاعياً من الجسم لحالات العدوى، لكن إنتاج المزيد من كرات الدم البيضاء يؤدي لإلتصاق بعضها بجدران الشرايين ،وهو ما يساعد بدوره على حدوث إنسدادات تكون ظروفاً ملائمة للنوبات القلبية والجلطة.

وقال ماثيوس ناريندورف ، أحد معدي الدراسة والاستاذ بكلية الطب بجامعة “هارفارد”، إن خلايا الدم البيضاء هامة لمقاومة العدوى وللعلاج ولكن إذا زادت عن الحاجة وكانت في المكان الخطأ فإنها تكون ضارة.

ويعرف الأطباء منذ أمد أن التوتر المزمن يؤدي الى أمراض القلب والشرايين ولكنهم لم يكونوا على دراية بالآلية المؤدية الى ذلك.

وللتوصل إلى الصلة بين الإثنين، قام ناريندورف بدراسة 29 طبيباً يعملون في وحدة للعناية المركزة ، وتعد بيئة عمل هؤلاء الأطباء نموذجاً للتعرض للتوتر المزمن ،نظراً لضغط العمل والمسؤولية الملقاة على عاتقهم في قرارات تتعلق بالحياة والموت.
وبمقارنة عينات الدم التي اخذت في ساعات العمل وفي ساعات الراحة بالإضافة إلى استبيان التوتر توصل الباحثون إلى رابط بين التوتر والجهاز المناعي.

وتوصل العلماء إلى، أن التوتر يؤدي إلى تفعيل الخلايا الجذعية للنخاع العظمي مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الكريات البيضاء .. ويمكن للكريات البيضاء الضرورية في علاج الجروح ومقاومة العدوى أن تنقلب على الجسم مما يكون له نتائج خطيرة على مرضى تصلب الشرايين.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *