التغيرات المناخية وتأثيرها السلبي على النباتات

الرئيسية » أخبار » التغيرات المناخية وتأثيرها السلبي على النباتات

التغيرات المناخية وتأثيرها السلبي على النباتات

تبين لفريق من العلماء أن التغير المناخي يتسبب في إزهار سريع للنباتات، مما سيخلق  تأثيرا سلبيا ومدمرا وغير مباشر على سلاسل الغذاء والنظم البيئية. ويرى هؤلاء العلماء أن ظاهرة الاحتباس الحراري، ستؤثر في  مئات الأنواع النباتية والحيوانية في مختلف أنحاء العالم، مما سينعكس على بعض أنماط التربية والهجرة والتغذية.

وأضاف الفريق أن زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري، تؤثر في إنتاج النباتات للأوكسجين، في حين أن ارتفاع درجات الحرارة وأنماط هطول الأمطار قد تغير من سلوكها.

واعتبر فريق العمل أن استجابة الأنواع النباتية لتغير المناخ، هو تحدي كبير لعلماء البيئة، لأنه من شأنه التأثير في السلسلة الغذائية، ووظائف النظام البيئي، مثل التلقيح ودورات التغذية وإمدادات المياه.

وكشفت نتائج الدراسة المنشورة بموقع “ناتشر” والتي اعتمدت على بعض الأدلة المستخلصة من دراسات وأبحاث عن دورة حياة النبات، وتجارب أخرى شملت 1634 نوعا عبر أربع قارات، كشفت أن التجارب قللت تقدير سرعة الإزهار بمقدار 8.5 مرات ونمو الأوراق بمقدار أربع مرات، وهو ما كان متوقعا، مرجعة السبب في ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة.

 ويشار إلى أن النباتات ضرورية للحياة على الأرض، كونها قاعدة السلسلة الغذائية، وتستخدم التمثيل الضوئي لإنتاج السكر من ثاني أكسيد الكربون والماء، وتطلق الأوكسجين الذي تحتاج إليه تقريباً كل الكائنات الحية التي تعيش على الكوكب الأزرق.

 

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *