التطورات الاستراتيجية العالمية رؤية استشرافية

الرئيسية » أخبار » التطورات الاستراتيجية العالمية رؤية استشرافية

التطورات الاستراتيجية العالمية رؤية استشرافية

أصدر مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية سنة 2012 كتابا حول التطورات الاستراتيجية العالمية رؤية استشرافية قام بتحريره المركز ويتلخص الإصدار في كون

العالم يواجه اليوم تحديات عدة، بما في ذلك التداعيات المستمرة للأزمة المالية العالمية، وأمثلة متنوعة ومختلفة من العنف والصراعات في مختلف أنحاء العالم. وبالإضافة إلى العديد من التغيرات التي تؤثر في توازن القوى على المستويين الإقليمي والعالمي، كالتراجع الواضح لدور الولايات المتحدة الأمريكية وتزايد نفوذ الشرق ونمو دور المنظمات الدولية، فقد أدت هذه التحديات ببعض المراقبين والباحثين إلى التساؤل عن الكيفية التي سيكون عليها توزع القوى العالمية في العقدين المقبلين.

فالدول تخضع جميعها لتأثيرات السياسات الدولية والتطورات الجارية في النظام العالمي. وإن فهم هذه التطورات، وكذلك الآثار المرتبطة بها لتحقيق الأمن والاستقرار الدوليَّين، يتيح لواضعي السياسات الوطنية تحديد الفرص الاستراتيجية والاستفادة منها.

وقد ركز الكتاب على الرؤية الاستراتيجية المستقبلية لمنطقة الخليج  والتي يرى أنهايجب أن تشمل مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الجوانب الوطنية والإقليمية والعالمية.

عن موقع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *