الاستفادة من خبرات هواة ألعاب الفيديو في ابتكار أجهزة كومبيوتر خارقة

الرئيسية » إبداع وتنمية » الاستفادة من خبرات هواة ألعاب الفيديو في ابتكار أجهزة كومبيوتر خارقة

الاستفادة من خبرات هواة ألعاب الفيديو في ابتكار أجهزة كومبيوتر خارقة

يسعى فريق من الباحثين الدنماركيين إلى الاستفادة من خبرات هواة ألعاب الفيديو في تصميم أجهزة كومبيوتر خارقة تعمل بتقنيات الفيزياء الكمية.

وتعتمد هذه الفكرة على إشراك اللاعبين في مجموعة من ألعاب الفيديو لمساعدة الكومبيوترات على تعلم طرق تفكير وتصرف ولعب البشر، وهو ما يساعد الباحثين على فهم حسابات الفيزياء الكمية بشكل أفضل.

ويستطيع أي شخص المشاركة في هذه الدراسة البحثية، حيث تتوافر هذه الألعاب وعلى رأسها لعبة «كوانتم موفز» أي «حركات كمية» على أنظمة تشغيل ويندوز وماك، وعلى إصدارات أنظمة التشغيل أندرويد للأجهزة المحمولة و(آي أو إس) الخاص بأجهزة أبل المحمولة.

وتدور فكرة لعبة «كوانتم موفز» حول استخراج المياه من بئر ثم نقلها من مكان إلى آخر فوق خط متحرك مع تجاوز سلسلة من العقبات. ورغم أن هذه الفكرة قد لا تبدو مبتكرة، فإنها تتشابه مع التحدي الذي يجابه العلماء فيما يتعلق بتحريك نواة ذرة باستخدام شعاع ليزر داخل كومبيوتر كمي.

وأفاد الموقع الإلكتروني «ساينس أليرت» المعني بأخبار العلوم والتكنولوجيا بأن الفرضية العلمية وراء هذه المحاولات هي أن دراسة طريقة تعامل البشر مع هذه اللعبة سوف تتيح لأجهزة الكومبيوتر معالجة التحديات الفيزيائية بشكل أفضل، حيث إن الاعتماد على أسلوب التخمين والتفكير البديهي الذي يستخدمه البشر قد يكون أفضل في هذه النوعية من الظروف من الاعتماد بشكل بحت على الحسابات الرقمية فقط. وصرح عالم الفيزياء جاكوب شيرسون من جامعة أرهوس الدنماركية أن «اللاعبين يتمكنون من حل مشكلات معقدة للغاية بواسطة استراتيجيات بسيطة». موضحًا أنه «في حين أن الكومبيوتر يدرس جميع الخيارات المتاحة، فإن اللاعب يبحث بشكل تلقائي عن الحل الذي يبدو له بديهيا أنه صحيح».

الشرق الأوسط

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *