الإيسيسكو تستنكر إحراق كتب فقهية مالكية في موريتانيا

الرئيسية » أخبار » الإيسيسكو تستنكر إحراق كتب فقهية مالكية في موريتانيا

إحراق كتب فقهية مالكية في موريتانيااستنكرت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم الثقافة- إيسيسكو- بشدة، إقدام بعض المتطرفين في موريتانيا على إحراق كتب تمثل مرجعيات مشهورة في الفقه المالكي.

ووصفت الإيسيسكو هذا الفعل ب”الأثيم”، واعتبرته”سلوكاً شنيعاً  يدينه القانون والأخلاق، ومنكراً فظيعاً يسئ إلى صورة الإسلام والمسلمين “.

ودعت الإيسيسكو، في بيان توصل به موقع”مسارات”، السلطات الموريتانية المختصة إلى معاقبة مرتكبي هذه الجريمة الشنيعة بقوة القانون، وأكدت أن الأمة الإسلامية أحوج ما تكون إلى التوحد والاتفاق في هذه  الأزمنة العصيبة التي يعمل فيها أعداء الإسلام على تفرقة المسلمين، وزرع بذور النزاعات والخلافات والعداوات بينهم.

وكانت منظمة موريتانية تدافع عن الرق وتطلق على نفسها اسم”إيرا”، قد أقدمت على حرق كتب، تصنف على أنها من أمهات كتب الفقه المالكي الذي انتشر في كثير من الأقطار، وارتبط بتاريخ إفريقيا المسلمة والمغرب العربي وأجزاء كبيرة من مصر والخليج، بعدوى أن تلك الكتب تكرس العبودية، الأمر الذي أثار احتجاجاً كبيراً في الشارع الموريتاني. ولقي هذا التصرف استنكاراً وإدانة من مختلف فئات المجتمع وهيئاته المدنية من أحزاب وحركات سياسية، واعتبره مراقبون تطوراً خطيراً في موقف المنظمة وإساءة إلى الدين الإسلامي وعلمائه وإهانة للثقافة العامة التي تحكم الموريتانيين.

وأصدرت عدة أحزاب سياسية بيانات شجب وتنديد لما أقدمت عليه منظمة “إيرا” بإشراف رئيسها، حيث أعلن الحزب الحاكم إدانته لهذا التصرف، وطالب النخب الدينية والثقافية بالتحرك في وجه ما سماه “الفسق البواح الذي دنس به هؤلاء علاقتنا كمجتمع وكأمة، بكل ما هو حميمي لدينا وعزيز على قلوبنا ونفوسنا وعقولنا ومرجعياتنا الدينية والعقدية”.

مسارات ـ خاص

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *