الإعلان عن منطقة تجارة حرة عربية كبرى قريبا باتفاقيات قواعد المنشأ - التويجري

الرئيسية » أخبار » الإعلان عن منطقة تجارة حرة عربية كبرى
قريبا باتفاقيات قواعد المنشأ – التويجري

جامعة الدول العربية

كشف الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لجامعة الدول العربية محمد التويجري أن الدول العربية بصدد إجراء مباحثات للاتفاق على صيغة مشتركة لقواعد المنشأ للسلع العربية من المتوقع أن يتم الانتهاء منها نهاية العام الحالي تمهيدا للإعلان عن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وقال التويجري في تصريحات صحيفة نشرتها عدد من الصحف المصرية٬ اليوم الأحد٬ إنه تم الانتهاء من وضع قواعد المنشأ التفصيلية على أسس تفضيلية٬ كما تم الاتفاق على القواعد التفصيلية لمجموعة من السلع على نفس الأسس التفضيلية٬ موضحا أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية أقر الأحكام العامة والقواعد التفصيلية لمجموعة السلع المشار إليها ونموذج شهادة المنشأ العربية. 

وأضاف أنه تم التوصل إلى تطبيق القاعدة العامة لقواعد المنشأ العربية لمنع تحويل المكاسب الاقتصادية إلى السلع الأجنبية بحيث تراعي السلع التي تطبق عليها رسوم جمركية وضرائب ذات أثر مماثل بنسب متفاوتة كبيرة بين الدول العربية٬ من أجل تفادي الانحراف في التجارة العربية البينية. 

وتابع التويجري أنه تم احتساب القيمة المضافة على السلع لإكسابها صفة المنشأ العربي ب 40 في المائة ٬ وتم رفض اقتراح رفعها إلى 60 في المائة والذي سيؤدي إلى صعوبة اكتساب صفة المنشأ للسلع العربية٬ مطالبا الدول العربية بوضع قواعد تتناسب مع واقعها الاقتصادي وقدراتها الصناعية.

و م ع

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *