الأمم المتحدة تستعد للاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون

الرئيسية » أخبار » الأمم المتحدة تستعد للاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون

الأمم المتحدة تستعد للاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون

تحتفل الأمم المتحدة، الأحد القادم، باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، الذي يوافق يوم 16 سبتمبر من كل عام، وموضوع الاحتفال هذا العام هو “الإلغاء التدريجي لمركبات “الهيدروكلوروفلوروكربون” .. فرصة فريدة من نوعها”.

 وحث الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في رسالته بمناسبة اليوم الدولي للحفاظ على طبقة الأوزون، الأطراف (في بروتوكول مونتريال) والصناعات، على اغتنام هذه الفرصة التي يتيحها الإلغاء التدريجي لمركبات “الهيدروكلوروفلوروكربون” لتجاوز مركبات “الهيدروفلوروكربون” كلما أمكن ذلك… فلا أمل في تحقيق التنمية المستدامة للجميع إلا بالحد من تغير المناخ العالمي”.

 وفي عام 1994، كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت 16 سبتمبر اليوم الدولي للحفاظ على طبقة الأوزون؛ احتفالا بتاريخ التوقيع على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون في عام 1987.

 ووجهت الدعوة في هذا اليوم لجميع الدول إلى تكريس اليوم الدولي لتعزيز نشاطاتها وفقًا لأهداف البروتوكول وتعديلاته، فطبقة الأوزون، وهي درع من الغازات الهشة، تحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس، مما يساعد على الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض.

 وسيكون موضوع اليوم الدولي لهذا العام هو: “الإلغاء التدريجي لمركبات “الهيدروكلورفلوروكربون” فرصة فريدة من نوعها”.

 يذكر أن مركبات “الهيدروكلوروفلوروكربون” هي من الغازات الدفيئة كما أنها مواد مستنفذة للأوزون، وتتسبب في زيادة الاحتباس الحراري بأكثر من 2000 مرة من ثاني أكسيد الكربون، ومن خلال اتفاق الأطراف في بروتوكول مونتريال على الإسراع في التخلص التدريجي من “الهيدروكلوروفلوروكربون” فإنها بذلك تزيد من مساهماتها الكبيرة بالفعل في حماية نظام المناخ العالمي.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *