الأفيال تستخدم الوبر في تخفيض درجة حرارة جسمها عكس باقي الحيوانات

الرئيسية » أخبار » الأفيال تستخدم الوبر في تخفيض درجة
حرارة جسمها عكس باقي الحيوانات

أظهرت دراسة علمية حديثة، أن الأفيال تستخدم الشعر الموجود على جسدها لمساعدتهم على البقاء في جو بارد منتعش يقيها من حرارة الجو، على عكس باقي الحيوانات التي تعمل على تدفئة نفسها بالشعر والوبر.

وجد باحثون بعلم الأحياء، أن الشعيرات القليلة المنتشرة على أجساد وجلود الحيوانات الحية العملاقة التي تمشي على أربع أقدام، يمكنها أن تبدد الشعور بالحرارة، مشيرين إلى أن الأفيال، خلافًا عن معظم الثدييات التي تستخدم شعرها الكثيف ضد البرد، تستخدم (أي الأفيال) شعيراتها في تخفيض درجة حرارتها بنسبة تصل إلى 20 بالمائة، وهي أحدث طرق التكيف التي ابتكرتها الفيلة، لمساعدة نفسها على التكيف مع الحرارة الشديدة في القارتين الإفريقية والآسيوية.

واستطاع الباحثون، التعرف منذ فترة طويلة على أن الفيلة تستخدم آذانها الكبيرة والمميزة للاستحمام في الأنهار للحفاظ على برودة أجسامها في الطقس الحار، ولكن البحوث التي أجريت مؤخرًا كشفت أيضًا أن أجسام الأفيال المكسوة بالشعر في “البقع الساخنة والحارة” تساعدها على تخفيف الحرارة الزائدة.

وقد سلطت أحدث الاكتشافات المدهشة، التي نشرت في المجلة العلمية (بلوس وان)، الضوء على كيفية وقدرة الحيوانات الكبيرة على البقاء على قيد الحياة في مناطق من العالم، مثل الهند والسافانا الإفريقية، حيث نادر ما تنخفض درجة الحرارة دون 25 درجة مئوية.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *